نعتذر لعدم نشر الكثير من الزوامل والقصائد كالمعتاد وذلك لانقطاع الكهرباء بشكل دائم . نرجوا ان تعذرونا

26 أبريل، 2015

قال الجمـــيلي بتّ ســـاهِر ليل وافكــــاري تدور

قصيدة / بشير علي عبد الله الجميلي

..............

قال الجمـــيلي بتّ ســـاهِر ليل وافكــــاري تدور
حول المواطن والوطن والحال والوضع الخطير

واحتــارتْ افْكاري معَ اشْعـاري بتوضيح القصور
بحـــثْتْ عنْ سرِّ الخـلل ذي سَــبَّبْ الوضْع المرير

بعــد التَّحـــاليل الكثيره في السّبــبْ تــمّ العثُـــــور
على نتيــجه حَـــدَّدَتْ أصــــل الخـلل أزْمَة ضمـير

والحــزْبيه ذي عَـــقَّـدَتْ ما بيننــــا كُــلّ الأمــــــور
وشَــتَّـتْنا بعـــد ماكُــــنَّا يَــــــمَنْ واحــــــدْ كبـــيــر

والعُــــنْصريِّـه ذي فِــشَتْ في شعْبَنـــا سِــرّْ الـدَّبـور
والجــهْل هــو ســـرِّ التَّـخلُّفْ ذي جعلنا فـي الأخــير

والــثَّـــارْ ذي هَــدّ القــلاع الشَّــامخِه عبر العصُور
سَــفَــكْ دِماءْ انْــفُسْ بريئـه والحيــاه اضْـحتْ سِعير

والبَـــثّْ ذي هَـــدَّمْ قِيَــمْ شعبي إنــاثَه والذّكـــــــور
سُـــمِّ الفَضــائيَّــأتْ غـــزْوِ الغَــرْبْ وابليس الحقير

أُمِّـــيْ اليَــمَنْ وآنا يَمَـــاني باليمــن دايمْ فخــــــور
أَحبَّـــهَا واعْشَـــقْ هواها مِـــنْ وانا طِفْــلٍ صغـير

مَــهْدْ العروبه والحضـا رَه حُبَّهــا وســـطِ الصّدور
وكُــــلْ من هو ينْتَــسِــبْ لَيْها لــــها حـامي غيور

مهد العـروبه والحضاره حبها وسط الصّــدور
أرض اليمن تاريخها شامخ ولا به له نظــــير

وكُــل من هو ينتسب ليـها لها حارس غيورْ
ومًنْ جِــهِلْ تاريخهـا لا شك هو تافِهْ حقـــيرْ

وشعـبها والجيش واحد في حماها لَنْ يَخُــورْ
إبنْ اليمن لا نـادَتَـهْ أرضه وهُو نايـم يِغِـــــيرْ

شعــب اليمن مثل الجبل ثابِتْ وفِي الشِّـدِّه صبور
بُرْ كانْ في وجْهِ العِـدا مثل الأسدْ يزْأَرْ زِئيــرْ

بلادي ارضِ الجَنَّـتينْ يا كُلّش مَـنْ صَابَه غرُورْ
وحدودها من وَسْط مَسْقَطْ لا قفى وادي عَســـيرْ

مابينـها والمملكـه مُنْــذُو القِـدَم نُـقْطَــة عبــــورْ
والشَّــاهِدِ الرُّكن اليماني ياسِعُــــــودي ياغَـرِيرْ

إبْـنِ اليمن ذي شَيَّـد ارْضَكْ يامَلِكْهـا والقصُورْ
وكــانْ يتْصَدَّقْ عليكْ بالأكلْ يوم عادك فقــيرْ

شعــبِ اليمن مَا يقْبَلِ الذِّلِّـهْ والايَّـــام بَاتِـــدورْ
وكُلِّ ظالم لــه نِهــايهْ قــالَهـا الله الخبــــيرْ

مابــايفِيــدَكْ لا هجَم شعبِ اليمن قُوِّهْ وسُـــــورْ
شعــب اليمن كالسَّـيــلْ لا قد عَـجِّ ياراعي البعيرْ

إحـنا اليمن أصْـلِ العروبه سادَتـكْ واحْنا الجذورْ
ومَنْ جِـهِلْنا يـثْبِتْ اصْــلَهْ مــا حَــدا منْكُــمْ أمـــيرْ

إحْنـا يَمَـن ايمان والحِكْـمِهْ على البــاطِلْ نِثُـــورْ
أحفاد أنصارْ الرَّسُول الهــــادِي البد رِ المُــــنيرْ

تــارِيخَنــا مَنْحُــوتْ بالعِزِّه على ظَهْرِ الصِّخُـورْ
أهــلِ الكَــرَمْ والجودْ والنَّخْوَه وغَـوثِ المُسْتَجيرْ

هَـــذا كـــلامي مِنْ فُؤَادي للنَّشـــاما والصِّقُــورْ
شّعْـبِ اليَمن واهْـدِي لهُــم باقات وردي والعبيرْ

..............

دخلنا مجلس الشعر الثقافي

قصيدة  / محمد احمد الجربحي

25 ابريل 2015م موجهه للمجلس اليمني الشعر الشعبي  .

.................

دخلنا مجلس الشعر الثقافي
أردنا نلتقي بهل الثقافه

ولكن للاسف رجعت حافي
وجدنا الملتقى يشتي نظافه

وجدنا فيه كم شاعر خرافي
وجدنا هاجسه شاعر خرافه

يقول بالشعر انا نلت احترافي
وعلمي والأدب نلت احترافه

ولكن عندما شرف مضافي
امانه يالطيف من ذا القرافه

يناقشني ويزرع للخلافي
جعل نفسه من أصحاب الخلافه

يعارض إذ راء زين القوافي
فمدري حسد لنو غير قافه

وقلبه بالخصام فوقه غلافي
اسأل الله أن ينزع غلافه

وفيه شعار لهم قول انتصافي
لهم بالشعر قيمه وانتصافه

انا بشعر وعندي قلب صافي
ولا أهواء الساسيه واللقافه

وأنا ابن اليمن ذيب الفيافي
ولا بي للكلام الشوم طافه

فقلنا ياخبير ليش انت جافي
وليش تشطح وتنطق بالجيافه

فقلي دحبشي والقول خافي
عليم الله فعقله كالزرافه

فقلنا ياخبير كافي ووافي
فهذا ذوق اصلك والطافه

فهذا مجلس الشعر الثقافي
حسافه عل الأدب منك حسافه

فما دام الظلام والنور طافي
بهذا الملتقى تم اصتفافه

خذو مني سلام قبل انصرافي
من ابن الجربحي قبل انصرافه


............

اش يخبر المخبر وليش عاد المناظر منتظر

قصيدة / عادل علي بلال الحدم

23 ابريل 2015م ..

...........

اش يخبر المخبر وليش عاد المناظر منتظر
والبارجه تبحر وتقصف بعد قصف الطايره

والصافره تصفر وباروت التحالف ينتشر
مهما حشر يحشر براكين الغضب متفجره

يارب دمر من يدمر للوطن جهراً وسر
وكل متآمر علينا يا الهي دمره

وضر من هو ضر وانصرمن نصرنا ينتصر
وكل متكبر علينا زيل كبره واخسره

والجو لو يمطر قنابل والعواصف تستمر
من كل مستعمر وطنا ما حدا يستعمره

من عاش عمره حر قال ابن الحدم عيموت حر
ومن فتر يفتر مدني كل من يستحقره

الثعل يدي ثعل ماكر والنمر يدي نمر
والغر يدي غر لا يسمى ولاحد يذكره

احنا اليمن نصبر نصابر والنهايه  ننتحر
نجتاح ونشمر نفجر من غزانا نقبره

ننذر نحذر كف يدك يا العدو لا تكتسر
ومن غدر نغدر ونطعن للعدو في الخاصره

ياشعبنا هلل وكبر والله انك منتصر
والمحجره تحجر ومن ينصر لربه ينصره


.............

25 أبريل، 2015

قف عند حدك يا علي صالح

ابيات  / هايل سعيد ابو دوس

25 ابريل 2015م ..

............

قف عند حدك يا علي صالح
ما قد حصل فينا يكفينا

اش عد معك في شعبنا الكادح
عد ذي تلاحقنا على احذيينا

قد غطيته الحلو بالمالح
من حين خاويته  اعادينا

كم يامذابح سيت في رازح
كيف تذبحوهم والقضاء فينا


..............

يقول مفتاح مبرومه من الشرفاء

قصيدة  / مفتاح الاسرب المغدي

21 أبريل2015م  مساجلة مع ابناء يافع ..


..............

يقول مفتاح مبرومه من الشرفاء
لا راس معتز سيد يافع السقاف

الساده اليوم في صعده لهم مصفى
وانته عليك ابرم اللفه مع اللفاف

وسع لهم يدخلوا يافع بلا تكفى
اذا انت سيد من الساده ونسل اشراف

وعيش مرفوع راسك واطّرح وادفى
كم انت قنديل عند السيد الكشاف

احسن تحرر من الماركسيه والفا
حشد المسيره وعاد البحر فيه اصداف

ما لا قد النار هشه وين با تدفى
البرد والجوع با تلحق قفى من خاف

ونار عبدالملك لا شك با تطفى
لأن ماعد معه للمعبر الا اوضاف

قد العقوبات خلتهم في المنفى
فتره وماعد تشوف الا كلام ألقاف

وانا وطوفان باذل بندق المصفى
لا عند مشياخ يافع والخبر قطاف

بوطارق الحصني الطوفان ذي يجفا
وانا مصاون على العادات والاسلاف

طوفان يافع تلحف معرفه خجفا
يطرح ونسأل ويعطيني الحلول انصاف

قد الخبر مفتضح ماعد شي يخفى
باع المبادي بكم رزمه من الصراف

مع حنيفه وقع واصبح مع حنفا
واضحى لمرمى فريقه وحده الهداف

انه يماني وقف وقفة رجل واوفا
وانه بقاوق خليجي يكفي استعطاف

وانه وصل داخل الزورق على المرفا
ما به ملامه قد الهيبه من الميقاف

وان انته انفيت عاد انتم في الملفا
قال المثل من خرج من جلد ربعه جاف

اضرب بلا رحمه لاما يدك تسفى
قد انته المحكمه والحكم والسياف


...............