قصيدة الشاعر / يحيى عبد العزيز سعد البخيتي




قال البخيتي كشفت احساسي الكامن

 هذه القصيدة لم اسمع بها إلا في الايام الاخيرة من اعداد كتاب واحة الحداحصرياً . وبحثت عنها بين اوراق الشاعر التي عندي فوجدت الثلاثة الابيات الاولى منها وسألت الكثير من الناس عنها وأخوة الشاعر وكلهم يؤكدون وجود هذه القصيدة ولكنهم لا يحفظونها وصرفت النظر عنها مؤقتا ، ولكن عند ما تواصلت بالهاتف مع احد شعراء الحدا الكبار وهو محمد محمد صوال النصيري  وطلبت منه بعض قصائده لنشرها في الكتاب قال لي ان اي كتاب لشعراء الحدا ليست فيه قصيدة ( يهل الهوى لي ثلتعشر سنة مدمن = على هوى الغيد لا بودر ولا افيون ) فأنه كتاب ناقص ، وأخبرته انني ابحث عنها ولا بد ما اجدها ، فقال لي ان القصيدة لديه وسيزودني بها وقد فعل ذلك مشكوراً رغم ان  الشاعر محمد صوال لا يعرف صاحب القصيدة ولا لمن هي إلا انها للبخيتي ولا يعرف ان الشاعر قد توفى ، وشهادة شاعر بحجم ابن صوال للقصيدة ولقائل القصيدة دون ان يعرفه يجعلنا نتأكد ان محمد صوال شاعر كبير قولا وفعلا  ونتأكد انها قصيدة رائعة وهي بالفعل كذلك ..

..............
..............

قال البخيتي كشفت احساسي الكامن
وجيت وان الغزل عندي بحرف النون

يهل الهوى لي ثلتعشر سنه مدمن
على هوى الغيد لا بودر ولا افيون

يابي عليهن سلام الله لن ما هن
ولو قد اصحبت في شوقي لهن مجنون

لو العبادة لغير الله لا اعبدهن
واستغفر الله لا بالغت في المضمون

شقايق الروح محلاهن وما الطفهن
خلين قلبي معلق في الهوى مرهون

ماشي معي راحة الا عندما اراهن
ما مثلهن ينعشين الخاطر المغبون

يا ناس لو كان عندي كل شي هين
ما اضن يسهل عليا هجرهن ويهون

قلدني الله قلادة طول ما انساهن
لا ما قد الرأس تحت المقبرة مدفون

شفي مع الوصل في الظاهر وفي الباطن
يا طول ما طال عمري واللقاء مسهون

ذي لابسات الحرير الناعم اللين
الواحده منهن تسوى مية مليون

وايش الملايين لا تغني ولا تسمن
من دونهن لو ملكنا ذي ملك قارون

ايش با تجي جنبهن شركات بن لادن
لا ذمتي جنبهن رابح ولو مديون

لو ملكوني كنوز الارض لا يمكن
اخالف العهد ذي هو بيننا واخون

لو بدلوا لي بدلهن حكم واشنطن
لا الهند لا روسيا لا القاهره لا بون

ما هو بقيمة دريه من دراياهن
في جعد ممشوط عرده للوراء مدهون

ولا بضحكه وقبله من مباسمهن
وطلت اكعابهن من فكة الكبسون

ولا يعادل شي الحنا في ايديهن
ولا خطوط الحواجب ذي من الكربون

ماشي لهن من ثمن لا قلت با اثمن
اغلى من الدر والياقوت ذي مكنون

مهما غلي شرطهن ماحد قد اوفاهن
لو يدي البيت والدكان والصالون

ماشي نظير الجمال الساحر الفاتن
بالخص لا هو مبدل مقتطب مزيون

الطف من العطب والمنديل والفاين
واللوكس والنيفيا والدف والصابون

واحلى من الشهد والشكليت والسيفن
والخوخ والموز والتفاح والليمون

واطيب من القات والشاهي وقشرالبن
والزر والهيل والعناب والكمون

من خلق ربي حلايل عبده المؤمن
بعقد شرعي يصيغه بينهم مأذون

بطرح عدالي على ما قلت وابرهن
ولا معي من كلام إلا خبر مسنون

انسان يحقد عليهن ما احسبه دين
لا شرع يرضى بذلتهن ولا القانون

. .......................