قصيدة الشاعر / عبد الله محمد ناصر زياد

القبيله والشيخ في تاريخنا كانت مثـــــال

بدع مرسلة إلى الشاعر نصر حسين الغيثي  يونيو 2013م....

............................

القبيله والشيخ في تاريخنا كانت مثـــــال
لوحد يقارن ما مضى بالان ما يلقى دلــــــــيل

الشيخ ماهو شي فقط دجله ونظاره وشال
ولا بكثر المال ذي عنده ولا قوة صمــــــــيل

لكن مناقب تجتمع في شخص من بين الرجال
بالعرف والحكمه مع العقل المميز والاصيل

والحلم والعفه وقول الحق من ضمن الخصال
والناس تأتي له لصلح الشان مايطلب جزيل

يرعى مصالحهم ويجعلهم زناده والنوال
مايقبل الباطل على واحد ومن ماله يكـــيل

مفتوحه ابوابه لمن جاله ومايحتاج نال
مضياف متوازن وفي حل المشاكل مايطيل

عند النوايب رأس يتقدم ويتحمل وكال
وكل من حوله يعينه من كثيره اوقلـــــــيل

واقف مع المظلوم مايفتح لمن يظلم مجال
مهما الثمن غالي على نفس المبادئ ما يمـيل

يعمل مع الدوله ولا يخرج عليها في قتال
قانونها معمول ماشي غير تنفيذه بــــــــديل

والعرف متكامل مع القانون ما فيهن جدال
في خانة التنظيم يتساوين والدوله كفـــــــيل

من اجل تنظيم العلاقه والترابط والوصال
بين القبايل والحكومه كان للدوله وكـــــــيل

هذه الصفات اليوم ماتوجد ولو حتى النخال
نادر من الاشخاص ما زالوا على هذا القبــــيل

كم يامشايخ اسم في الحاضر تولوها قبال
رقاهم الحاكم وجهزهم ومحسوبيــــــــن ذيل

خدمه لمشروعه وتحقيق الوراثه للعيال
من مزرعه ينتج على شكل المشايخ والمـثيل

تجنيد بالبصمه بلا تدريب او حتى سؤال
ضمن السياسه في خطط تدمير ما يبقى جميل

تعمد الحاكم خلال الحكم يمسك بالشمال
ويترك اليمنى ويجعلها من القوه عطــــــــيل

حاول يركعها ويخفي دورها بين الرمال
واعطى الصفه والحق من اصله لمن جابه دخيل

من هو معه مدعوم ما يحتاج من سلطه ومال
والبيت والخبره بطاقة شيخ لكن هنــــــــذويل

مهما يكون الشكل والتقليد تثبيته محال
ما كان فيه اليوم ما باكر وبعده مستحــــــــــيل

تشوهت هذه الصفه واصبح ولاها للعقال
من كان بين اهله وربعه صار للخارج عمـــــــيل

هذا السلوك الشاذ عند الناس وصمه وانحلال
كان السبب للمجتمع في رفضهم من كل جــيل

والبعض عممها على كل القبايل باختزال
والفرز والتصنيف طال الكل بالوصف الثقـــــــــــيل

نكسه لهذا الدور من سوء التصرف واختلال
في الشكل والمضمون زاد الوهن في الجسم العليل

دور القبايل كان بارز في المعارك والنزال
في نصرت الثوره ومازالت دماها ذي تســــــــيل

في كل وادي والسواحل في هضابه والجبال
ليسوا عصابه من ثبت جرمه وتخريبه يشـــــــيل

التفرقه تدمير مجناها على الوحده وبال
هذا الوطن للكل من مذحج وحاشد او بكــــــــــــيل

ما حد خُلق ناقص ولا الثاني مميز بالكمال
من كانت اخلاقه سليمه يعتبر هذا نبــــــــــــيل

هذا هو التقييم ما يقبل تجاوز واحتمال
مالحزب والتنظيم مايوطي ولايرفــــــع خمـــــيل

من عند ابوخلدون شل الخط هذا والمقال
لا عند نصر الآن مولاها وشـــــباب الفتــــــــــــيل

تعجبني اقواله خلاف البعض غايه في الجمال
الغير في الوادي وهوقدزل من راس النقـــــــــيل

ذكاه بالفطره توارثها على اباَ وخال
الغيثي العالي ولفظ الغيث يربـــــط بالجلـــــــيل

عوله سقاها الله من بين المناطق والحبال
الاب والابنا معانا بين صاحـــــــــــب او زمــــــــيل

........................
قصيدة الشاعر / نصر حسين الغيثي

جواب على  قصيدة الشاعر عبدالله محمد زياد يوليو 2013م ...

........................

يامن بسطت الأرض واعليت السماء يا ذو الجلال
يامــــــــــــــالك الاملاك والافلاك والضل الضليل

الحمد لك حمـــــــدا يوافي نعمتك في كل حال
حمدا ومهما نحمــــــــدك لازال في حقك ضئيل

وازكى صلاتي تبلغ المختـــــــــــار واصحابه وآل
خير البشر وافضل عبــــــــــاد الله سيدنا الخليل

من بعد يا حيا ومرحب ما لمع برق الليال
وامست رعوده في السماء متوارده تنــــــــهل نهيل

وامزانها تسكب على سفح الروابي والتـــــــلال
فوق الصحاري والبوادي والمــــــــــدن والأرخبيل

بالأخ عبدالله زياد إلي كلامه كـــــــــــــــــالزلال
شاعر محنك بالوفا معروف ما عنه يحيــــــــــل

عبدالله اصل المعرفه ذي لا نظم حـــــــرفه وقال
يستحضر الماضي مع الحاضر لمستقبـــل فضيل

لله درّه من قبيلي جيد وامثاله قلال
في طيب اصله لو مدحته عــمك الخط الطويل

يقول ابوغيث العليي ياليالينا الطوال
كيف العمل لاما نعدّل وضعنا وايــــــــــن السبيل

القبيله والمشيخه قد زاقـــــــــــــــروها بالريال
بالقرش حقك ياصديقي تجعل الشـــــاجع ذليل

القبيله قد فلتوها واصبحت مثل الخيــــــــــــال
والمشيخه ماعد ترى الا شيخ متنـــــــيل بنيل

قد به مشايخ يدهشونك بالحـــــــــلاوه والدلال
مشايخ الموضه تراهم لابسين آخـــــــــر مديل

شيخ المشايخ في المقاهي دُغبلي راسـه سيال
حكايته لاقد تحاكى كلــــــــــــــــها قالت وقيل

تشوف له ياصاحبي يأتي لك اول شــي سعال
ويكتسر راسك وتنـــــــــــوه لاسمعتاه الرحيل

لا معرفه فيهم ولا قمـــــــــــــزه ولكن كالبغال
ما يحضروا في المواقف الا للذبـــــــــــــايح والمقيل

الناس تتناحر وهم يتشــــــــرطوا في قات عال
عيكملوا والآدمي ما يشتي الا زنجبيل

واقوالهم عوجا وحتى لو ســـــوى ماشي فعال
ماتسمع الا طقطقه جوفا ومعنـــــــــــاها رذيل

كلام فاضي قصدهم ضحكه ولعبه واحتيــــــال
وساعة الحوصه ترى الشيخ البطل يرقل رقيل

زمان كان الشيخ يحضر بالبنادق و النصال
ويحكم الموقف يحق الحق والبـــــــــاطل يزيل

يقفز وهي متقارحه يسعى لخمد الاشتـــعال
يطرح جهز يكسر توز يصبر وهي تشعل شعيل
  
ما يترك الموقف سوى بالحل وإلا بالعـــــــــدال
في يومها يحكم على الفاعل ويحكم للفعـــيل

ماعد به الا من رحم ربي مشـــــــــايخ لاتـزال
متمسكه بالقبيله والعرف من نفس الفصيــــل

يابن زياد الحل عندي واستمع يبن الحَــــــلال
انته معي وآنا معك وابرد من الوضع الهـــــــزيل

نجدد الماضي سوى لنته مؤيدني تعــــــــــال
نعبر طريق العز نتعــــــــــــدّى نقيله والحبــيل

ونعتلي دار المعارف ذي منـــــــــاطح للهـــلال
ذي عاش فيه آبائنا واجـــدادنا لانستقيــل

نرمّــــــــــــــم المبنى جداره والنوافذ واللّــوال
دار القيم دار الــــــــــكرم ماداخله يوجــد بخيل

دار الاصاله ذي ترعرعـــــــــــنا عليها والحِــلال
حيث استقينا نبعها الصافي وعذب السلسـبيل

نسعى لحل المشكله بالعرف من دون إنفــعال
بالعدل والانصاف والمعروف لانعتـــــــــل عتيـل

..........................

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. عبدالله صالح الحياني19 يوليو 2013 في 10:27 م

    صخرالقاضي السمك يافخري

    ردحذف
  2. رائعة أخرى من روائع الوالد المعلم عبدالله زياد ..

    وطنية عالية وفكر متزن ورؤية ناقدة ومعالجة تقدم مشكلة القبيلة والمشيخة , وتقدم الحل , وتصف الواقع المرير ..

    تحية وتقدير للشاعر "النابغة" ^^

    ردحذف