قصيدة الشاعر / عناد محمد عباد البخيتي

يقول ذي خاض بحر الـــــــــشعر ببدع واعتني واقوم
حصرياً بواحة الحدا.
 بدع مرسلة  الى الشاعر عزام الفلاحي ..

................

يقول ذي خاض بحر الـــــــــشعر ببدع واعتني واقوم
واصيغ ابــــــيات وارتب معانـــــــــي جات منظومه

انا بحر الادب والــــــــفن شعري دايما منظوم
على اسلاف القبل نفسي بقول الصدق محـــــكومه

ببو ناضـــــــور والليبي خــــــــلاص ما به علــــــيا لوم
انا بشرح انا بــــــــــشكي وبه في البال معـــــلومه

شعوب الارض كم تشكي شربنا الــسم والمسموم
متى نرتاح متـــــى نأمن متى نتجــــــــنب الشومه

انا با احن واتنــــــــهد رحـــــــل ذي كان سبع القوم
رحل صالح ومن بعده شــــــــــعوب الارض مهزومه

وجاء هادي بحــــــــكم اعوج ولا ينطق كلام مفهوم
وهو لليوم يحكــــــــمنا ثلاثه اعوام مختـــــــــــومه

بحكمه والنــــــــذير الشوم كل الشعب به مشئوم
وضاق الشـــــــــعب واتعقد والقى الناس مكظومه

وقال الحـــــــــــكم في حكمه فلا ظالم ولا مظلوم
وضل الشـــــــــــعب في رازم وطرفه ما هني نومه

فقد كان الـــــــزعيم الفذ صــــــــالح صقرنا بيحوم
وغير شــــــعبنا للصقر واختاروا لــــــنا البـــــــــومه

يالهدهد خلاص قـــــــم شد من الحديان والاهروم
الى ارض الوفــــــــــــــاء والعز يريم بالخير منعومه

وفــــــــيها عاش عز الدين ذاك الشاعر الصمصوم
فلاحي والـــــــــــــــوفاء طبعه مثيله ناس معدومه

واشرح له عــــــــن المأساة وقله صاحبك مكضوم
من الدنــــــــــــــيا وباطلها ومن ذا الدوله الشومه

وقل للجــــــــــيد يبقى جيد مهما واجه المحتوم
ومهما الوقت قاسي شـــــــوم دوم الجيد ما لومه
.
......................
قصيدة الشاعر / عزام محمد الفلاحي

جواب على قصيدة الشاعر عناد البخيتي ...

...................
.
ابوالعــــــز الفتى مرحـــب يهز الشـــام وارض الروم
هـــــــلا بالقـــــــول ذي فاجــــئتنا ياصاح بقدومه

عُلُــــمّ يابن البخـــيتي قد وصلني قولك المرسوم
وحســــــب البــــدع با اجوب واصيغ ابيات مرسومه

محيـــــط الشـــــعر هو ملكي وانا به ماخذ الدبلوم
وحين اكتـــــب حــــروفي توصلك حلوه ومفهومه

ولـــــي بالقبيــــــله عــــادات ورّثها لي المرحوم
فطــن حكمه رجاحه عقل مواقف دوم محسومه

وامــــــا الآن بشرح ما شـــرحته ياعناد اليوم
عــــن اوضــاع المواطن والوطن واجراح مسمومه

طلبتـــــوا يرحـــــل الصــــــالح وبدلتوا لنا بالبوم
علـــى قول المثل شعبي قلع بصلي غرس ثومه

انا ما انقــــد ولـــد هادي فهو ممسوك بالحلقوم
مهــــدد بالخـــــطر والقتــل من شلّات مدعومه

وصار اليــــوم بينفـــذ أوامــر سندوه مرغـوم
حـــــكومه فاشـــله شلة جماعه ظلم مشئومه

أطــــاحوا في بلادي واصبحت في قاعه البدروم
ســـرّق سـرقوا حقوق الشعب كلّا مد خرطومه

فـــــؤادي منهم ضانك ونفســي بلغت الحلقوم
فبا اقــــدم مطالــــبنا بختـــم الشــعب مختومه

معــــانا فاهتفــوا ياشعب ياهادي يكفي نـووم
والا احــــمد علــــي قادم ليبني كـل مهـدومه

رســــولي شـد من ساحه بها رد العدو مهزوم
ووصـــل لي رســــاله هـــامّه بالـــدم مبصومه

الــى ارض الحدا ذي حـل فيها الشاعر المعلوم
عناد الجيـــد ابوشـــامخ صديقي مفخــره قومه

وقــل للجيـــد يترقب قريبا جاي شـهر الصــوم
نصيـــحه يلتزم بالفــرض ويحــافظ على صومه


................
زودنا بالقصيدتين الشاعر عناد البخيتي