قصيدة الشاعر / عبد الاله سعد احمد الدغري

يالله طلبتك ولا غيرك معي مطلوب

.............

يالله طلبتك ولا غيرك معي مطلوب
لو طُلبتي عند غيرك ما اجزم أطلُبها

بسطْته الأرض بحراً واوديه وشعوب
وقُلت يبن آدم إمشه في مناكبها

حلال ما اكلت لا يوم اللقاء محسوب
ولقمة الغير مذمومه عواقبها

يا ساعي الساق رزقك والأجل مكتوب
سواعي الريش لن تبلغ مأربها

من ظن رزقه بقوه ساعده مجلوب
كتب لنفسه شقاوتها ويتعبها

مِنْ أجل مَنْ تصنعي هذا العسل يا نوب؟
قالت نصفي مشاربها لشاربها

رحيق الازهار يتحول شفاء مشروب
رمز الفداء والعطا تحمي مكاسبها

أوفي سبيل الوطن أوفي لقا المحبوب
وَيش اعلمك وَيش اقل لك من عجايبها!

حول الخليه حراسه في جميع البوب
درعٌ دفاعي تحارب من يحاربها

تنظيم متقن وخبره جيده واسلوب
لا بل ورادار يستكشف غرايبها

اصل اسمها النحل واليوم اسمها مقلوب
وتّسمَّت النوب كُنيه عن تناوبها

والشمع من أجل ماذا يحترق ويذوب؟
قالوا على شان يستمتع أقاربها

بنورها يجتلي لك كل شي محجوب
معذبه باكيه تخدُم معذبها!

والساعه الصادقه محكومة التركوب
لِمَهْ ومِنْ أجل مَنْ تجري عقاربها؟

جري الجواري وحق الحُريه مسلوب
قالوا تنظم لي اوقاتي وتحسُبها

واحنا على العكس لا قد سنبت تسنوب
نفكها من معاصمنا وندربها

ثلاثه امثال با اتمثل بها مغصوب
نَبِّهْ ضميرك ونَقِّبْ عن مناقبها

في النحل في الشمع في الساعه مَثَلْ مضروب
في ما يلي شرح عن ناتج تجارُبها

التضحيه والفداء دستورها المرغوب
ودينها الصدق والمعروف مذهبها

بأقدامها سعي ما تلفى لها عرقوب
من جد واخلاص في غيبة مراقبها

ثقه تعاون مروه واسأل اليعسوب
هَنْيّت والله لعينه من يصاحبها

الحُب والنُور ثم الطب للمطبوب
قُلت الله الله ما اوفاها وما اطيبها

با تقلّد اوصافها في الطبع والتأدوب
عسى عسى اوصل بذلك لا مراتبها

واجب عليا وجوب الواجِب الموجوب
كما يجب مثل ما قامت بواجبها

أن أحمي الأرض ذي قلبي لها مجذوب
حَبيبَة القلب حضّانة حبايبها

سِر انتمائي ومسقط راسي المنسوب
إلى هواها وماها من ترائبها

أنا الشجر والحجر في طينها والطوب
أنا القصيده وشاعرها ومطربها

أنا المقاتل أنا الراضي أنا المغضوب
أنا المهندس أنا ناقش حواجبها

أنا ابنها البار في حُسبانها محسوب
حريتي في مشارقها ومغربها

إني أمينٌ على خيراتها مندوب
والله يعلم مؤديها وناهبها

فلا تهاون ولا إهمال لا تسيوب
لا للفساد الإداري في جوانبها

لا سلب لا نهب لا إرهاب لا تخروب
فباني الدار يرفض أن يخربها

لا لاحتكار السلع والغش والتهروب
لسوء تصنيعها أو عن ضرائبها

لا ثار لا خطف لا تفجير لا مكروب
يهاجم الأم أو يلمس كواعبها

يا جالب الشر روّح جلبك المجلوب
عيب الجلوبه يقع في وجه جالبها

من عن على في تجر التابع المنصوب
وكان ترفع وتأتي أن تنصبها

.........

إرسال تعليق

0 تعليقات