قصيدة الشاعر / عبد الحميد محمد زياد



يقول ابوريمان قصة نحو لفت في كنف

10 اغسطس 2015م مرسلة الى الشاعر عبد الله محمد علي سعد البخيتي .

...........

يقول ابوريمان قصة نحو لفت في كنف
مصدر جذبها فيضه الخطاف حوله للطواف

حل التمني في محل الفعل والفعل احتذف
عطفا على فاعل صدر به حكم من دون اعتراف

بالأمر صرف ما منع صرفه مجاز او انصرف
في قافله هوجا على الهامش حمولتها خفاف

في كل صيغة جمع تتكسر اوانيها الخزف
عدة شقف متناثره واشتات من حلم الكفاف

انقاض تسترجع انين الجهد كله والكلف
وتعيد ماضيها من اول حرف في ظهر الغلاف

ورسمة اوراق العنب في غصن متسلق سقف
من فوق نهر ازرق مطرز بين كفي الضفاف

اثار صورة ضل واقعها الحقيقي مختطف
في ذمة اهل الحق اوفي ذمة السبع العجاف

احلام تتمثل حديقة من دخل فيها قطف
محصولها الداني ويشرب نخبه المسكوب حاف

غض الحليم الطرف عما دار حوله واعتكف
في جوف محرابه مكتف بالرويه والعفاف

يبحث ويتسائل اذا ما صادف الظرف اختلف
عن وضعه الراهن وماهي خاتمة هذا المطاف

لو ان حرف الجر فجأة جذبه الجاري وقف
او بالمقابل لو حدث من اي مجرور انحراف

قدامه المفعول مجرورين كلا في طرف
الصنف ذاته منقسم نصفين في مجرى الخلاف

صفين تدفعها عواطفها المثارة للصلف
والتصفيه لأغراب عند المنتصف لبو هتاف

اهداف تلو اهداف ترسم في سياق اللاهدف
تكشف لمن ما خلف ظاهر ما عرف حلّق وطاف

بين العواصف رتب التفكير فسحه للترف
رحله خياليه وزخرف وزنها الكامل بقاف

مرسل لعبدالله محمد بن علي سعد الملف
في موقعه بالفا وبالياسين والبا واو كاف

الشاعر الموهوب والمقصود من شعره عزف
على وتر حساس مرهف بين الاوتار الرهاف

ابيات معدوده يعقب لي عليها بالنصف
تتوضح الصوره وتتناسق تكامل وائتلاف

............
قصيدة / عبد الله محمد علي سعد البخيتي

جواب على قصيدة الشاعر عبد الحميد محمد زياد.

............

قال البخيتي والد اشرف دار بافكاره ولف
وانما تشوّف ذي يلوح المعتقد راس المشاف

وكلما جدّف وحاول يِصِّل الشيز الطرف
البحر والعاصف خصومه في تلاحم واصطفاف

ذي في الطرف مبني ومُعرَب ما ورد في المنتصف
مثل البدل والحال والتمييز ما فيها اختلاف

في اعتقاده كل لحظه في حياته منعطف
عطفاً على ما قبل واو العطف والجنه مُضاف

الماضي المبني على النصب المُمَنهج للأسف
خلّا الحمار الفاعل  المرفوع والفعل الوطاف

جزم المضارع كان بالترتيب لا محض الصدف
والجار والمجرور ذي جرعهم السُّم الزعاف

بفعل مُتعدي تجاوز كل لازم واحترف
في نصب مفعولين(هذه خوّفت ذي ما يخاف)

ما اظُن غاية_ميكيافيللي_ تبرر ما اقترف
لا نُبل في غايه وسيلتها صميل اخضر وجاف

ذ ي يدخلوا للظلم من باب العداله والنصف
الفكر هذا لا يشرفني ولا اتباعه نظاف

وصورة القصر المزخرف والمزيّن  بالتحف
والنهر والبستان في متناولك وانته حراف

احلام ورديّه يجيرها السلف باسم الخلف
وكل مستضعف وساذج ساقهم سوق الخراف

والكذب والزيف المُغلف في تفاهات السلف
مسكين من ودّف وصدّق واشترى الجنه جزاف

افضل تآلف عند خلق الله نتج عن مُختلف
واحنا اختلفنا عكس تَبّاً  لاختلافات الضعاف

هذا التباين خلف الفوضى وبالعقل استخف
خلّا اهل جيره شبّوا المنكَف على اصحاب الثجاف

مرُسل لابو ريمان ذي بالعلم والفن اتصف
الواتس اب المتصل دوماً وقيد الإكتشاف

ذي نظّم القافي ورتبهن وهن كانين صف
صمم على التحقيق واشرف وانتزع مِّنّا اعتراف

وغاص في بحر البخاري واتضح له واكتشف
وفي دهاليز الكليني قد سمع باذنه وشاف

خرج عن المألوف والمعمول به والمعُترف
بأبيات مقطوعه خفيفة ظل ما هن شي خفاف

............

زودنا بالقصيدتين الشاعر عبد الله محمد علي سعد البخيتي

إرسال تعليق

0 تعليقات