قصيدة الشاعر / عبود مثنى المطار

إلى رب النبي ايوب ويعقوب اشتكيه الغم

بدع في 10 يونيو 2014م  مرسلة الى الشاعر وليد زيد المصري أبو راكان.

..............

إلى رب النبي ايوب ويعقوب اشتكيه الغم
وأشكي بثّيُ وْحزني على ابْلادي إلى القيوم

وليد آح اشتعل جوفي غلائب والحريق ارحم
وآخ اتحشرجت غصة خنقها اليأس ف الحلقوم

ألا يا ليت شعري هل يفكفكني عجا المهصم
واعيش بْأرض غير الأرض وعاشر قوم غير القوم

أبق حالي إلى فلك التعاسة والتقفه اليم
وفي غُب المهالك و احتدام الموج فرّ العوم

وانا في حال لا أحسد على حالي ولا أُظلم
مبعثر في طريق السيل شملي والزباء ملموم

لعمري ياوطن إنك بذاتك غربتي والهم
غريب الموت واغرب من مماتي عيشي المكلوم

بلاد اتحوثت واتقيعدت واتمصلحت "شرْ عم"
بلى واتعفششت واتحركشت " حوتين في بلعوم "

مسب داخل مسب ، كم يا جرائم خصمها مبهم
على مجهول مبنية ولا مبني على معلوم

بعير الذر حيرني ولا بان الذي أجرم
عظيم الفعل - في تركه عيا - وان تقتله مأثوم

وتجار الدماء أسعد من استسقى شراب الدم
سوى تحجر سوى تنعي مرق ؛ما ينقطعهم دوم

وهل كنا على طمطم وجاء بعده أخس والطم
وهل نبكي على الأيام أم نبكي على المرحوم ؟

ندم لا ضعف شف راسي حجر صما وحيد اصيم
حذاري في جوابك تستغل العاطفة واللوم

زمان المصلحة والحقد ' ياخو قيس عش تندم
ترى الأهوال بأيديها تدرّي راسي المدروم

بجيبك قرش تسوى قرش عندك كمّ تسوى الكم
وتحكمنا العواطف شعب في غب الشقاء منعوم

على ماذا نقاتل ثأر واستدراج يا ابن العم؟
قضاء ولا سلف أمثال خضراء طلعها زقوم

وأربى بك تنزهها معاذ الله تمدح ذم
رسالة شعر لا تبخل بها يلفاك عيب الشؤم

وهل يفرض عليا ساير الوضع الردي والزم
لصمتي واقضم الغيظ افتني شابت صبايا الروم

ام اسعى نحو تغيير المغيّر في خيار اسلم؟
وهل يعكس جزع نفس الفتى" نفسية المهزوم"؟

متى واكب مواكب عالم الأبداع واتعلم
شبعنا من مناهج هل تلد ولا تبيض البوم

بديع الدهر ابو راكان شاعر متزن ملهم
أبيت اللعن شخصها وسمع شعبك المظلوم

ولو ناديت ما اسمعت وإن اسمعت ما يفهم
وهل با تحتفظ بالماء الغرابيل ! انني موهوم

وشف ويش اكلف الشعار داروا في فلك "لو– لم"
دخلنا تلمهم لاكن خرجنا قبل شهر الصوم

على مرأى ومسمع من عباد الله يا مرجم
إذا ما ضاقت الافكار وسّع حقدها المرجوم

أجبني شد أزر اخوك لانا اصور ولا انت اعجم
طراوة منطقي يطرب لها الضرغام والعلجوم

بنات افكاري العذراء على الإبداع تتوحم
فريد النظم جاوبني تعنّى واللقاء محموم

قصايد ويش منها شلت لا مغنم ولا مغرم
شربت البحر من صبره وانا ميت عطش منهوم

كم الساعة نشف نومي من اعيوني وبدعي تم
عيون الجُبناء نامت وجفني ما عرفه النوم

إلى هانا أخو قاسم تأرجح والكبد ورم
على المختار صلوا ما زجل بالصوت ابو زلقوم

............
قصيدة الشاعر / وليد زيد المصري (أبو راكان)

جواب على قصيدة الشاعر عبود مثنى المطار.

............

عظيم الشأن سالك يا ألهي باسمك الاعظم
تخارج شعبنا من كل حاقد عنصري مأزوم

وعـفــوك غــايـتـي يامـن بخافي نيتي تعلم
أله ألطف بنا فيما لـنـا مـن قـدرتك مقسوم

وجنبنا ألفــتــن واهــل الظلالة من بني آدم
ولا تجعـــل شقياً بيننا يـا رب أو محـروم

أنين الشعب من كـل الجوانب راعـده ينهم
أسى حسره ندم وإحباط في وجه الامل مرسوم

مصائب قوم عند البعض تحسب للأسف مغنم
وقتل الابرياء يا للبشاعة نصر للمتهوم

على لحن القوافي يا لسان الشاعر اتكــــلم
ووصل كـل سامـع ما تدون داخل الالبوم

صراحه والصراحه هاجسي في قولها مهتم
توزعنا فــــرق والمذهبية نهجها مسموم

ومن لا خير فيهم باعــدوا بين الولد والعــم
وحتى بالمساجـــد أسسوا للحزبية بدروم

وكلاً يحسب ان الـدين ملكـه سربله أو ضم
ومن خالف بقوله يعتبر في دينهم عيـلوم

وصار الاجتهاد أقـوى من السنه بمـــا يلزم
وشبت نــار فتنه من جزيرتنا الى الفيوم

وأسبـاب البلاء !! في ..هجـرنا تنــزيله المُحكم
عظيم الشأن سبحانه ألهي موجد المعدوم

وياحيا بفارس جاء على صهوة حصان ادهم
مهندم والمعاني في بيانه عطرها مشموم

قبيلي مـن قبيله جاســــره بين القُـبل مـعـلـم
ومن سالم لها يسلم بكيفه أو يجي مرغوم

وترحيب الحصون اليحصبية نحوه اتقــــدم
وحيد أعماد رحب في قدوم الشاعر الصمصوم

وربعي رزح ضهري في وصول الضيف يتبسم
وللعاصي عصى تكسر عظام الراس والدلقوم

هــــلا يا عبدربه ما مثار الجو يتزاحـم
وشن المزن واسقى كل وادي بالبلد محطوم

حروفك ياصديق اتعنونت باليأس ذي خيم
على ساحة وطنّا ذي بباروت العدا ملغوم

تناحــر بين ابنائه وسيـف الخصـم يتلهـذم
وسفك الدم دون أدنى سبب يفخربه الجرثوم

سقيم الفـكــر لا يمكن مع الافكـــار يتأقـلم
لأنه مــا فهم زيــف انتمائـه للبناء الـمهـدوم

وعشـاق المهانــــة رب مهنتهم لهم يدعــم
يضحوا بالوطن خدمة تلبي رغبـة المخدوم

وفبراير أتى والشعب ضد الحاكمين أقسم
بإن لا حكم بعد اليوم يمضوا به على المحكوم

وفعلاً قامت الثورة وطاح العرش واتحطم
ولكـــن مثل ذي يقلع بصل واستبدله بالثوم

تدهــــور والمشاكل حولنــا عامين تتفاقم
وزايد عام والامن أُنتهك مشروعه المنظوم

وهذا ليس معناه ان شعب الحكمـة استسلم
وسلم للمآسي وانهزم من خوف او مصدوم

ولكـن بالتكـاتـــف يلتئم جـــــرحه ويتلملم
شتاته والمخرب في سياط ابن اليمن ملجوم

ومهما ينبح العاوي قوافل سيـرنا تــدهــم
دروب النصر, والبل المنيبة راسها مخطوم

لان الثعل مكره ينتهي لا شاهــد الهيصـم
وحبل الكذب قُصره بالحقيقه يمحي الطلسوم

علينا واجب ان نحمي وطنّا والوطن ينعم
بخير أبناه والارض الخصيبة تحفظ المتلوم

ومن اجل اليمن لو نشرب الصبار والعلقم
كلام الصدق ما هو فلسفه والا خبر مزعوم

هي المجد المؤثل والعلم والـتـاج والمنجم
أليها تُنسب اقيال العروبة والردي مخصوم

وأما عن زمان المصلحة فــ الناس تتقسم
معادن تختلف عن بعضها بالحجم والمرقوم

من العود الاصيل المحترم فعلاً يفوح الشم
روائح طيبه والعكس يوجد والزمن مهضوم

وأما عن فلك شُعارنــا باقـــول ملئ الفــــم
مكانة عبدربه في عيوني عمرو بن كلثوم

وما بين الفوارس تحسب الخطوة على المختم
ومبدوع التحاور أمر هين بينهم مسهوم

فكــلأ رغبته تبقى الكـــوادر بأصـبعـه خيتم
ولكن الكوادر تنقسم والـمـسـتمع مزحوم

ونبراس القوافي ما عشق غير الجزال الجم
قصائد في هواها والتفرد يرقص البرعوم

وصلوا ع النبي ما كل طاير بالسمــاء حوم
محمد سيدي من بالشفاعه للبشر موسوم

..........
زودنا بالقصيدة الشاعر أبو راكان

إرسال تعليق

0 تعليقات