قصيدة الشاعر / سلطان الجماعي

انا لي في الرجال نظره أبد ما عمرها خابه

22 سبتمبر 2016م بدع مرسلة الى الشاعر صالح محمد القايفي أبو رفاد.

............

انا لي في الرجال نظره أبد ما عمرها خابه
وبعد الفحص والتنقيب لقيت الجوهر المطلوب

عصارة جهد واستكشاف لقينا مالك الغابه
بني آدم ولكنه على وحوش الخلاء محسوب

اذا نفسه اشتهت للشيء يدسمها بمخلابه
واصغر صيد يصطاده يا جاكوار يا دبدوب

يقرط للحجار الصم يفتتها بلعابه
وخدامه ثلاثه جن يجيبوا الأكل والمشروب

والشعره من الشارب بيسحب فيها دبابه
يمر اسكود من جنبه ولا خايف ولا مرهوب

ابو سفيان نعم الند مية مرحب وحيا به
نفخته فوق ما قد هو اذا شفته تقل مشبوب

يآكل من عرق جنبه ونفسه بالحلال طابه
ثرابي ضان لحم اجدا وفته بعدها معصوب

جعل بالعافيه يهنا ويتهنى ويهنا به
ودايم دايم النعمه وسمنه والعسل مسكوب

نال مني احترام واجلال بو خالد وإعجابه
وهو حده ما يتعده حدود النوب من يعسوب

يخاف مني وكل الناس لا شافوه تهتابه
سبب عنتر جميع الناس خافوا منك يا شيبوب

انا المرعب انا الباهوت انا ذي رميتي صابه
انا سيفي كما عنتر وانا صبري كما أيوب

يا ويله ويل من فكر على هوشه ومضرابه
يختار حال من حالين يا مضروب يا مضروب

م ريد صالح يقف عثره ولا نقطه ببوابه
نصيحه ع الطريق ابعد تمسى قول يا مطلوب

ما اسخى فيك تتورط وسط نيران لهابه
من اعلى الراس لا صبت تصب لآ أسفل العرقوب

سفينة نوح جات انقاذ خليك ضمن ركابه
تعلق بآخر الدعسه اذا الماء زاد والمنسوب

والقبطان فوق الخيل وكل الشعب له لابه
رمز الخيل وجه الخير لدى كل الفئآت محبوب

وانا خيلت برق النصر حن من راس مرقابه
على الواقع نترجمها بلا توليف أو فتشوب

ولو تجمع خسارتهم وتحسبها بحسابه
بعون الخالق الباري اكيد المعتدي مرعوب

مات الخاين المأجور على ليمه وعنابه
بسعر التبن يشروهم ويا ليته بسعر الطوب

كني فيتنام العصر وكل الغرب واذنابه
صبوا الزئبق السائل على صنعاء حمم مصبوب

وبعران الخليج فزعه وكل الشرق واقطابه
أبادوا مارب التاريخ وغزه حقها مسلوب

ألآ يرحم ثرى صدام ويرحم بطن من جابه
ذاقوا من يديه الذل وكل حاكم تذوق كوب

ربع ساعه وان الخفجي تحوم فوقها اسرابه
وصرح بطرس الغالي وقال ان الكويت منكوب

وفكوا وقتها بارات للأمريك ومقحا ...
ع شان يآتي يحررهم شرفهم للغريب مغصوب

عاش العمر راسه فوق بس الغدر ضحا به
كنه عيسى بن مريم حين اصبح جسد مصلوب

صدام تو ورقم اثنين عفاش حضرة اجنابه
با نفديه بالغالي ويخسى الغادر المعيوب

ختم قوله أبو خالد بختم ابهام وسبابه
وبعد الفر حان الكر ولا غالب ولا مغلوب

..........
قصيدة الشاعر / محمد صالح القايفي (أبو رفاد)

جواب على قصيدة الشاعر سلطان الجماعي.

..........

أبا سفيان ساس الشعر من بدعه وجوابه
نظام القافيه والحرف عند القايفي مجروب

لقيت البدع من شاعر محنك وابتلينا به
حنينه من يفكر في سباق القفري الموهوب

صحيح انه مشاغب حار عادي بارد اعصابه
هلالي ما يبالي دايما في سيرته مقطوب

كلامه زين واسلوبه يصف اقوال جذابه
وصفني بالصفات الحاليه ياقلبي المجذوب

احطه فوق راسي من على مدكا ورغابه
مكان البدر عالي في زمانه ما يهاب الهوب

أبو خالد صديقي من رموز الشعر واربابه
فتحنا باب واحد والجماعي فك سبعه بوب

انا لو كنت فاضي الف يا مرحا وحيا به
ولكني معلق بين همي والهوى يا دوب

يجاريني ونفسه طيبه ما يحسب اتعابه
عريق الاصل ياكل من عرق جنبه ولو متعوب

وبعض احيان يعجبني صدى هرجه وشعابه
يلوح بالتحدي والمرايا تعكس المحجوب

كما واجهت شيخ الجن وارده على اعقابه
اردك من بلا ايوب تتمنى عمى يعقوب

انادي هاجسي يحضر بعماله وكتابه
مسافة نصف ساعه يوصلك من عندي المكتوب

شبيه الصقر لي جنحان بطن الجو سكابه
اجيب الصيد والحنشان لا خايف ولا مزروب

سجنت ابليس واجبرته يغير رقم وتسابه
شديد البأس بالله اتكل واستغفره واتوب

نصيحه لا تودف تخطفك لي ريح جلابه
ولك تختار اما بالرضى والا تجي مسحوب

خيالك عن سفينة نوح ضمن افكار كذابه
تخلا عن خيالك وابتعد عن كل شي مكذوب

فشل قبطانها راس البلاء والهم واسبابه
تركها سايبه لما تمزق شالها والثوب

وبعدا جو لها من كل دوله ناس خطابه
وابوها واهلها خدام للخاطب وللمخطوب

بعيد الخيل عنه رجعه يبتل على دابه
لوانه كان فارس ما وصلنا للفتن وحروب

فقيد العلم لا يفهم بشرح النص واعرابه
تقلد باسم فارس ما ضبط ناهب ولا منهوب

مسكها بالقرون والجسم حطه بين مكلابه
تكالبنا عليها والعدو الخارجي مصحوب

اقلك بالخلاصه كلها لعبه وملعابه
ويا غبني على المسكين ذي ما يفهم الملعوب

خسرنا لا سوانا  رددوا من صابنا صابه
وقولوا حسبنا الله والسوالف جلها مشطوب

............
زودنا بالقصيدتين الشاعر أبو رفاد القايفي

إرسال تعليق

0 تعليقات