قصيدة الشاعر / صالح بن صالح الدعدوع البردوني

الا يا الله ثبت منطقي والراي والفكره


9 سبتمبر 2019م

..............

الا يا الله ثبت منطقي والراي والفكره
بتحقيق العمل حسب الامل والقول متوحد

انا سالك تجرنا لاتقع عثره وراى عثره
علينا ظلم واحنا نشهدك ولا فمن نشهد

وخفف ذنبنا قد كل من متروس للحتره
وكلين في مجاله والغراب اش قال للهدهد

وظالم فوق ظالم كل متولي على قدره
وساس الظلم من حيت العداله من نقوم نجلد

يقول القيل أبو عبدالعزيز الذل والعسره
لها ميطانها والا فلا انا من بني مرشد

اذا طاوعت نفسي بعدما جربتها دفره
تشد الحبل لاما يعرف الطايع من المفسد

ومن تابع هواء نفسة يشوف الذل والحسره
ولا جات الظروف القاسية ما عاد با يصمد

ولا عد با يقود القافلة لا طالت الرحله
اخاف انه يفلتها ويهرب قبل ما يرعد

تسمّع يا حسين ايش با نقل في موجز النشره
على موجات لاهي حاميه خليتها تبرد

ترددها على بالك وتاخذ منها خبره
وتخرج لي حروف المزح فيها من حروف الجد

معا عجاتها شرّق وغلّس والحق البكره
كما لا يعجب فلليل سمره والنهار ترقد

ونفسك لا تعودها على يمنه ولا يسره
ولا تقعد مع السفهان ميّل منهم وابعد

اذا قاربتهم ما تدري الا وانت في حفره
تجنب شرفتنه مارضي بركانها يهمد

وصله واحتفظ بالدين لو ماسك على جمره
وقم بكره وكن لا يأذن الا وانت في المسجد

خلقنا غصب والدنيا على من قد خُلق ذمره
وتخلف وعدها سبحان ذي ما يخلف الموعد

ولا تغتراذا قد قابلت ماشي لها عبره
لنتكلا ولا نعمه تدوم الا لمتحمد

نجوم الليل غابت وافرق الطارق من الزهره
وراح الضاو وانا في الفلك تايه ومتردد

وعيني ساهره في منظري ما احقها سهره
وصلني ضيف فاقد لي وانا قد كنت  له مفقد

وله شهرين يمشي في مناطق خاليه قفره
قفاره لا بشرفيها ولا طير السماء يعمد

وتكسيها الرماله والجبال السود والحمره
وفيها الحر كن الواقدي من تحتها يوقد

ولابه في جبلها ماء ولا في سهلها خضره
ولا في جوها صادر ولا في الارض مستورد

تقع من غرب صحراء ليبيا لا شرقي البصره
وقيس العرض مثل الطول مقياس القدم واليد

تمهل واتزن يا هاجسي غلطان في النمره
قصدت ارض العرب فالقول ولا ارض من تقصد

نعم هي للعرب كانت وهم كانوا على الفطره
وشلتها مجوسيه وصهيوني ومتيهو د

وحكام العرب ما عادم الا خيط بعد ابره
مثلهم عبد لا معبود له لا قلت من يعبد

سكارى ليت هو سكران با يصحى من السكره
يحرك كل متجمد وذي متحركه تجمد

وهي با تخرص اصوات البشر لو تنطق الصخره
وذا طارت جراده با يعمد بعدها مجرد

ولكن من حمى عرض العرب قالوا هو النغره
لحتى تفشل الأمه وقالوا بالزعيم اخمد

عسى تهدى لنا في الصيف مطرة والشتاء مطره
على الوديان لاما السيل فوق اعرامها يزبد

ونتلمها عدس والقمح والصفراء مع الدجره
وخلو مسعده تفعل جحينه من غداء مسعد

برامج للأسف ما كان ليها نلفت النضره
ولكن ما درينا ما نقل للظالم الملحد

موظفنا غيابه في الدوام اكثر من الحضره
خيانه ما يحاول يستقيم الا وقال اعرد

عدن سارت وصنعاء ما لقينا منها حثره
وهم حول الكراسي من يفاصيهم ومن يربد

حسبت القيد والتسجيل ميزانية الفتره
وذي با تدفع الدوله لذي قائم وذي يقعد

وذي با يصرفوا حق الكحل والميل والبطره
بقيمة ما يساوي لليمن في كل قرية سد

مسقايه وممطوره وقاموا يتلموا عفره
ودوله ظالمه والقبيلة قد ثوبها مدود

وهي كانت عزيزة غاليه واحكامها هجره
وفرّق شملها غازي خبيث الاصل والمولد

تقسمنا فرق واحزاب لا ما دارت الشفره
وخلو حبلنا حبلين شد الحبل وانا اشد

من الحبلين عد في كل حبل اربع مئة عصره
وفرقه بعدهم تنقض وفرقه بعدهم تعقد

وفرقه ذي تكبر حيت ما تستاهل الكبره
نقول الصدق والله ما نجامل حد ولا نمجد

نهاية من زرع نخلة جنآ من ثمرها تمره
ومن يزرع بذور الشر `يهلك قبل ما يحصد

انا من حزب طه المصطفى والآل والعتره
وحزب ابليس لا انا عندهم معري ولا مرفد

معاشي واعتمادي من الهي منشي الغمره
ولا انا منتظر من اي مصدر سلمه وارشد

..............

إرسال تعليق

0 تعليقات