قصيدة الشاعر / عبد القوي علي سعد هادي

يقول عبد القوي هادي نهلت للعز من منبع


بدع موجهة للشاعر عبد القوي محمد المفلحي من شعراء يافع.

..................

يقول عبد القوي هادي نهلت للعز من منبع
مبدا الوفاء والكرم والجود والعز والفخر والسمعه

شامخ على كل من يشمخ ومن اتواضع لي اتوضع
بالمجد والصدق والنخوه اساس واثق على طبعه

ثابت على العز من ساسه بين القبايل وله موقع
ماسك زمامه وعادته من نص دينه ومن شرعه

بالقبيله أسس أمجاده ثابت عليها ولا تزعزع
موروث فطري ومتوارث من جدنا قبلنا صنعه

على سنام العلأء اسس عرشه وذي فوقه اتربع
بين القبايل بناء ساسه بالمجد موروث من ربعه

صرم الحدا منبع الجوده ذي صيتها فالسماء يلمع
تاريخهم بالوفاء مشهود معروف عند العرب جمعه

من عهد مجد الملك حمير وذي يزن والملك تبع
ذي حل في النخلة الحمراء وحل بينون والقلعه

ملوك أسعد وذوا ريدان تاريخ منقوش في صورع
منحوت فالصخر بالمسند ومعجم النسخ والرقعه

الليل يا قاري افكاري من راس هاجس جزل يزرع
بنات الافكار يفرزها بالذوق قطعة وراء  قطعه

يطلق عنان القلم يصعد عن التفاهات يترفع
هاجس جزل له نظر ثاقب فتاك سبعه على سبعه

مع عبير النسيم الطلق سلام بالعز يتفرع
يوصل هديه لبو يحيى بالمسك دفعه وراء دفعه

المفلحي منبر الحكمه ومعجم الشعر والمرجع
اديب شاعر مثقف فحل الجهبذ الجزل من نبعه

موهوب عنده ذكاء فطري في هاجسه ذي به اتمتع
بإحساس فكري ومتمكن فالسرد والجزل والسرعه

في أرض يافع سكن جده وشامخ العز له مرتع
على الوفاء والنقاء والصدق بين القبايل بناء فرعه

ونعم بعبد القوي ونعم وسبعه انعام باليفع
رجال فالطارفه يصبوا في وقت محرب وفي فزعه

ذا فصل يا المفلحي روح والثاني اقبل جزل واسرع
في طي قرطاس مضمونه مختوم بالشمع والطبعه

ثالث سنه يا عدن حره من غزوا صنعاء وحكم أصلع
تحررت حسب ما قالوا من حكم عفاش والجرعه

لا أمن لا حكم لا دوله ثلاث حلت وجات اربع
الغدر والمكر والحيله تحرير لكن طلع خدعه

والإنتقالي طلع كذبه لا فاد شعبه واستنفع
من شرعية هادي الدنبوع وحكم صلعه على صلعه

عيال زايد تولوها داخل سقطره قد اتوسع
وقفاء الحراكي وهو عاجز من ابن زايد اخذ صفعه

ضاع الوطن يا صديقي ضاع ودوره الفاعل اتوزع
بين المصالح وبين اطماع نفوس متعفنه جشعه

وصبح ذريعه عليه الحرب وغار في وحل مستنقع
طابق عليه المثل ذي قال مضمونه(أعماء لقي ودعه)

ختمت قولي وقيفاني في ختمها والقلم وقع
صلاة ربي على المختار في ختم قولي وفي بدعه

تغشى محمد رسول الله ما نور بدر الدجاء شعشع
وأله الصحب والأخيار ذي خالفوا مذهب إلرجعه

..............
قصيدة الشاعر ا/ عبد القوي محمد المفلحي

جواب على قصيدة الشاعر عبد القوي علي هادي

............

قـال الـذي حـل فـي الـقمة حـيث الملك يافع اترعرع
يـافـع ومــا أدراك مــا يـافـع أصـالـة الـنـاس والـبُـقعة

مـمـلـكة حـمـيـر ديــار الـعـز بـوابـة الـشـعر والـمـرجع
أرض الأدب حـيث يتواجد موروث شايف وبن سبعه

سـيـادة الـمـجد مــن فـضلك إرفـع لـنا الـقبعات إرفـع
أنــا الــذي الـمـجد تـاريـخه والـملك والـعز مـن ضـلعه

قــاصـد ومـالـك بـنـي يـافـع لـلـمرجلة تـعـتبر مـصـنع
أجــدادنـا قــادوا الأمــة فــي عـصـر لـمـجاد والـمـنعة

مُــبــرّح الـيـافـعـي مِــنّـا ودرع بـــن يـسـكـن أتــفـرّع
قادوا الفتوحات في الماضي من يافع الأصل والنزعة

والــــحميري ذو كلاع مِـنّا ذي سـيرته مـسك يتضوّع
وبــن شـهـاب الـيـافعي قـائد يـغار لـبطال مـن صُـنعة

تـاريـخـنا مــجـد يـتـلألأ عـلـى جـبـين الـزمـن يـنـصع
بـالـمختصر دون مــا بـالغ "الـمجد درعـي ونـا درعـه"

وبــعـد يـا مـرحبا حـيـا بـالـضيف ذي جــاء مــن بــرّع
مـن الـحدا ضـيفي الـقادم عـبد القوي طـيب السمعة

مـن خـيرة الـناس بن هادي شاعر سنافي نظم وابدع
والان مــادام قــد جـانـي مـلزوم اجـاوب عـلى بـدعه

بـا اكـيل بـالكأس لـه صـافي مـن الـحبوب الـذي نـزرع
صـيفي مـطيّب نـرجّع لـه بـالدخن ذي جاب من زرعه

والـنعم بـاهل الـحدا كـامل فيهم رجاجيل ما تخضع
وفـيـهم الـلـي خـضـع مُـجبر لـلآن مـحد رأب صـدعه

أمــا عــن الـوضع لا يـسأل عـبد القوي خـير لـه يـهجع
يـسأل عـن الـوضع والـواقع خربان وضعي مع وضعه

صـنعاء تـعاني مـرض مـزمن والـحوثية وسـطها ترتع
احـتـلـها الـحـوثـي الـمـجرم والـمـؤتمر أبـعـد الـنـجعة

كـنـتم تـقـولون سـبـتمبر والـيـوم شـفته رجـع فـيسع
فــي داخـل الـجامع الـصالح الـحوثيه يـرقصوا بـرعه

الـمـؤتمر طــاح مــن بــدري وسـاب صـالح بـلا مـدفع
ولا حـراسـة ولا قــوة وطـوق صـنعاء خـضع خـضعه

الـكـل سـابـوا عـلـي وحــده الا فـقط عـارف ألأشـجع
لــلـه دره بـــن الــزوكـا طــلـع جـنـوبـي رجــل فـزعـه

بالله يـا صـاحبي قــل لــي أوثــق بـكـم كـيـف واتـمنّع
وكــل شــي بــان قـدامـي مــا يـفـعله حـوثـي الـمتعه

مـنـكـر وذي ضــيّـع الأربــع لـمـا سـواهـا فـهـو أضـيـع
مـن بـاع صـالح هم اصحابه ماهو كما قلت ابو صلعه

والـشـرعية داخــل الـتـبة وجـيـشها جـيـش مـا يـنفع
ثــلاثـه اعــوام ذي مــرت أنــاس مـاشـ


والـشـرعية داخــل الـتـبة وجـيـشها جـيـش مـا يـنفع
ثــلاثـه اعــوام ذي مــرت أنــاس مـاشـي بـهـم لـذعـه

أمـّـا عــدن عـاصـمة حــرة فـيـها رجـاجـيل مــا تـركع
الا لــرب الـسـماء وحـدة ذي يـنزل الـغيث مـن قـزعة

والــجـرح لا بــد مــا يـبـرئ والـحـق ذي راح بـايـرجع
والأنــتـقـالـي يـمـثـلـنـا والــشـرعـيـة مــالـهـا رجــعــة

واليوم ماخاس مـن لحمه شعب الجنوب الأبي يقطـع
بــن دغــر ولا رجـل غـيره مـنبوذ قـرعي مـن الـقرعة

والـداعـشي مــن هـنا يـرحل والـبلطجي ذي بـيتسكّع
داخـل عـدن ايـش ذي عـنده الأمـن مـلزوم في ردعه

والـخـتم صـلوا عـلى أحـمد مـاحن راعـد وبـرقه شـع
والـجاهم أقـبل بـامزانه واسـقي الجدب بالمطر كرعه

.................
زودنا بالقصيدتين الشاعر عبد القوي هادي

إرسال تعليق

0 تعليقات