من شعراء القرن التاسع عشر الميلادي
والقصيدة جوابيه على الراجحي احد اعيان منطقة نجران في الفترة التي حكمتها الأشراف
من آل منصور بعد معركتهم الأولى مع الاتراك وتحالفهم مع اشراف الشمال وفيها رد
شافي للراجحي
واسترسال موجهه الى الشريف القايفي
المتولي زمام الأمر ذلك الحين
يامن لك الطاف فك العسر بالميسور
لا عند يعقوب وأمسى خاطره مجبور
والبحر ضلا لطاعته خالقه مأمور
يوم اشتكى عند ربه قال أنا مضرور
وتخرجة منها ليها وهو مغرور
كانه مع النسر ما حصل شي العصفور
بلغتنا الحج لا البيت الحرام وازور
نطوف بيتك وذنبي تجعله مغفور
لا كعبة الله حيث احسانها معشور
بعزة أسماك لاخيبت لي مضمور
على النبي طايف السبعة جبال الطور
و رحب الله به ذي بيرقه منشور
لاما يصل بايزفينه بنات الحور
تشرد حيا من محمد يوم نفخ الصور
قبل السما تبتني واسمه قدو مذكور
وكل الاصحاب ذي ناصر وذي منصور
وحسبي الله واسمه من شهيد الزور
والسند والهند كنه يقلب الناظور
والا فسفحه يجي من زايد الدردور
والا معـي ذي يوفــي عشرهــا معشــور
ومثلما السدر في جبح العسل مخصور
متى المبردح عصر والذايبي مخشور
بنادق الروم ذي يشهد لها التدغور
والخمس حق الميه نابل وهو مشبور
ولا دحق في الوثن من صنعت السنكور
من أيدي ابتالها في يوميه مجرور
والمسك والمستكى والعطر والكافور
وما يحلوا على تبـّيـَن وهو محجور
تتحــمـلة عيسهم حمالة الجابور
متى بدوا والمشورة وسطها عصمور
والف معة جنب رفاف الكبد محصور
من النخيل الطوال النابل المشهور
يمتز من حلوة السكر وهو عاجور
واغصان لزاب من مجول ندي ممطور
لاما تقريهم العنوان والتصدور
لابد لة مايقع من دحرتة مدحور
هيض القبايل متى لا شورها مضرور
فالنصر قدامها والمقدمي منصور
فالقهر قدامها والمقدمي مقهور
لا تامنه لا قده من داخله مفصور
وقد تراخت عقوده وارتخى الميضور
مايجملك في دخيلك لا قده مفدور
لا قال هو صهركم قال اصهر المصهور
اما العسر بين الاخوه ربك المشكور
ماعاد ينقا لو ادى الحكم بالمعشور
والباز واليوسفي والنسر والمعصور
سنان ذي حل في صنعا قفا المنصور
ولا عزم يدخل المجلس وهو محقور
الصدق نجا النبي والكذب قول الزور
خسر الهوى بينكم يااهل الهوى مخسور
وقد دخل قلب ابونا ادم وهو محذور
واقفا شداده وبيته محتمي محزور
سوا وقد دق مسعاها مع الماثور
الجار لو جار جار البيت هو مهجور
حسر الحضيره ولا استنكرتوا المعسور
مايقتلوا به رضيع الطفل ذي محضور
لاما بدا صاحب العتره على الدعثور
ما يدري إلا وجاه الربع والمقطور
و من يمط الخشب للطول فوق الدور
ماعاد شي طول عند الميت المقبور
من صلب صامل صليب الراس والجثمور
وكل من جا ينوده جا وهو صمرور
لابد يا ماكله ما يرث الباسور
ما بايعلق صيامه عده المأجور
وكل من عس بايده جا وهو منشور
أما متى قد توسع بــيــن التبطور
و ثمه التالمي دقل وجاء مطيور
والسر الاقداح لايركن على التثمور
لا الدور ذي وثروها من حبش منجور
عم الحسن والضيا وانته بهم مخبور
من عطر شاهين بينه عود من كافور
واربع صياني ولك جهدك وخل السور
في الدار ذي شيـّده جده وهو مفخور
واصبح يقول للحدوبي طاب يوم النور
حد الرجاجيل واهله حزمه المحجور
من صفصفه لا رمم لا حمه المنقور
شلوا بلاد اليمن ما خلوا الا السور
جينا على دور صورع واصبحت تنور
والصبح نسهم على التقسوم والتشبور
ذي يطبع الحسر بين المحلب المهرور
وصبح القفر مزغاد البكار الخور
من مركب الهند لو بالقرش نص اظفور
و خصهم لا تخلي نوب احد مفصور
عديل حاتم وكم له بالميه مذكور
غالي على نص غالي قافي التشبور
شف صاحبك سبر الشنطور في الحنجور
وبين العيب في الصاحب وهو مستور
واصحابنا نتقوها وفوا المشبور
وذبحوا ضانهم في المطرح المشهور
طير النقا البيض صفوا مورد التطهور
بين القبل لا يظلي ثوبنا مزقور
وادوا من الخيل مجنب والنقا منشور
والا فما حد يخلي صاحبه مغدور
وظهرو في مناحي سوق بامحيور
وملك حسان تمه ما جلس قارور
والحب قالوا خلي ذي ولفه جعبور
ذي كان ما يخرج الا راكب الطيمور
وفلت المال ماسرح معه ذعرور
وكــل ما السيــل نحـا جـاء وهـو مفجـور
وذي في البيت يكسيهم قبا يغمور
وقرر الشمس في وسط البناء الياجور
لا هل القلوب النقية بالنقاء المبرور
باسجال فيها عليم القاضي المسطور
ما يرمح الا وقد هو يقبض التغرور
جسور مستور ما حكم الهلي مكسور
قسمه وقسامته ما هو لحد مسخور
وهده الله من هو بالهلي مخبور
بين الثنايا ولسانه حنش قرقور
دنق ونذق وحلق جعده المخمور
وفز توز وغز ابرز حفز مذعور
على النبي طايف السبعة جبال الطور
وكل الاصحاب ذي ناصر وذي منصور
1 تعليقات
الله يرحمه ويغفرله
ردحذف