قصيده الشاعر/ احمد ابن احمد الشبثي القيفي

 
يا الله يامن تفك العسر من يسره
 
من شعراء القرن التاسع عشر الميلادي والقصيدة جوابيه على الراجحي احد اعيان منطقة نجران في الفترة التي حكمتها الأشراف من آل منصور بعد معركتهم الأولى مع الاتراك وتحالفهم مع اشراف الشمال وفيها رد شافي للراجحي
واسترسال موجهه الى الشريف القايفي المتولي زمام الأمر ذلك الحين
 
................
 
يا الله يامن تفك العسر من يسره
يامن لك الطاف فك العسر بالميسور
 
يا راد يوسف قفا ما غاب في غدره
لا عند يعقوب وأمسى خاطره مجبور
 
يا من لموسى فلقت البحر من قعره
والبحر ضلا لطاعته خالقه مأمور
 
فكـّيت لايوب قيـّاده قفا حسره
يوم اشتكى عند ربه قال أنا مضرور
 
بقعا اتعبت كل من فيها حمل فخره
وتخرجة منها ليها وهو مغرور
 
لو يأتي الرزق بالقوة و بالجسرة
كانه مع النسر ما حصل شي العصفور
 
يارب اسالك ثواب العشر في عشره
بلغتنا الحج لا البيت الحرام وازور
 
لا احرمتنا ذي بنا إبراهيم في عصره
نطوف بيتك وذنبي تجعله مغفور
 
نسعى في الاركان يوم العيد من فجرة
لا كعبة الله حيث احسانها معشور
 
نوفي مشاريط حج البيت والعمرة
بعزة أسماك لاخيبت لي مضمور
 
وصل يارب تبلغ باهي الغرة
على النبي طايف السبعة جبال الطور
 
ذي بالبراق اعتلا به قبة الصخره
و رحب الله به ذي بيرقه منشور
 
نبينا سبرالميعاد لا صدره
لاما يصل بايزفينه بنات الحور
 
تبرد جهنم نهار الحشر من نوره
تشرد حيا من محمد يوم نفخ الصور
 
صلا وسلم وشرف ربنا ذكره
قبل السما تبتني واسمه قدو مذكور
 
والأل ماكل قاري ناح من نحره
وكل الاصحاب ذي ناصر وذي منصور
 
وقال ذي زاجلة دردوش من دره
وحسبي الله واسمه من شهيد الزور
 
زاجل يجي لي باسامي الشام والبصرة
والسند والهند كنه يقلب الناظور
 
ما غير مالي بصر في القول من كثره
والا  فسفحه يجي من زايد الدردور
 
لو تشعر الجن ما اتحمل لها الخفره
والا معـي ذي يوفــي عشرهــا معشــور
 
عندي زباد البحور اضفى على نهره
ومثلما السدر في جبح  العسل مخصور
 
ربعي قبل هازمين الجيش بالكسره
متى المبردح عصر والذايبي مخشور
 
هم ذي سلبهم دويله طافيه كبره
بنادق الروم ذي يشهد لها التدغور
 
صنعت زمر والقشر ملقوم من وشره
والخمس حق الميه نابل وهو مشبور
 
وزنه وشبره وخمس الا ثمن خدره
ولا دحق في الوثن من صنعت السنكور
 
له بطن ناقوب سافي سوف من ظهره
من أيدي ابتالها في يوميه مجرور
 
عليهم الحمحم المقطوف من ثمره
والمسك والمستكى والعطر والكافور
 
ومرحبا ما تشد البدو من حرة
وما يحلوا على تبـّيـَن وهو محجور
 
متى قد العلب ضامر واختلط عجره
تتحــمـلة عيسهم حمالة الجابور
 
مراحب الحب عند البدو فالفصره
متى بدوا والمشورة وسطها عصمور
 
بالراجحى ذى تندب قول من صدرة
والف معة جنب رفاف الكبد محصور
 
حلوة عناقيد من نجران من ثمره
من النخيل الطوال النابل المشهور
 
مقنود له تمر حالي من قفا عصره
يمتز من حلوة السكر وهو عاجور
 
بلغ حماحم ندية مزهرة فطره
واغصان لزاب من مجول ندي ممطور
 
وفك ربطي متى لا طابت السمره
لاما تقريهم العنوان والتصدور
 
وقلهم من بنا للصاحب الدحره
لابد لة مايقع من دحرتة مدحور
 
يا ذاك ذكرتني ماطر صدق وحره
هيض القبايل متى لا شورها مضرور
 
ان شي لها مقدمي واسع سعة صبره
فالنصر قدامها والمقدمي منصور
 
وان القبيلة تغيض المقدمي وامره
فالقهر قدامها والمقدمي مقهور
 
والدار لاهو طبيق أربع على ضبره
لا تامنه لا قده من داخله مفصور
 
ماعاد يرجع على ما كان بالعمره
وقد تراخت عقوده وارتخى  الميضور
 
تفكر القرص لاحد قد شقم فدره
مايجملك في دخيلك لا قده مفدور
 
في وقتنا مايشح الصهر في صهره
لا قال هو صهركم قال اصهر المصهور
 
مايملك الصاحب الا من شرح قدره
اما العسر بين الاخوه ربك المشكور
 
حلفت يا من عثر في صاحبه مره
ماعاد ينقا لو ادى الحكم بالمعشور
 
لويدي اربع في اربع منهن حمره
والباز واليوسفي والنسر والمعصور
 
والجبخانه ذي ابرزها على قصره
سنان ذي حل في صنعا  قفا المنصور
 
ماعاد يستامنوه الناس في دهره
ولا عزم يدخل المجلس وهو محقور
 
وقل لهم قول صادق لا تقل غيره
الصدق نجا النبي والكذب قول الزور
 
واصحابكم كلهم وانتوا على الخسره
خسر الهوى بينكم يااهل الهوى مخسور
 
وابليس جاكم و جاهم معلي الحشره
وقد دخل قلب ابونا ادم وهو محذور
 
هاذاك ينكل جوير البيت بالقهره
واقفا شداده وبيته محتمي محزور
 
وذاك حتى ولو يبسط وهي قفره
سوا وقد دق مسعاها مع الماثور
 
وقد توصى النبي فالجار يا جاره
الجار لو جار جار البيت هو مهجور
 
وانتوا بدعتوا نكيره مالها قدره
حسر الحضيره ولا استنكرتوا المعسور
 
والقوم لاشي لها مقتول بالخبره
مايقتلوا به رضيع الطفل ذي محضور
 
سرتوا وساروا لها السفهان بالغره
لاما بدا صاحب العتره على الدعثور
 
مثل البنا لا تراخى العقد من ضبره
ما يدري إلا وجاه الربع والمقطور
 
في شرع من بايقيس لو قصر شبره
و من يمط الخشب للطول فوق الدور
 
ومن قفا يندم القاصر على قصره
ماعاد شي طول عند الميت المقبور
 
وانك مساير صبح صمرور من وتره
من صلب صامل صليب الراس والجثمور
 
مايفتلس لو يحد الفاس والزبره
وكل من جا ينوده جا وهو صمرور
 
والقشر يا لاصمه باتعدم التبره
لابد يا ماكله ما يرث الباسور
 
من صام شهر النبي واوفاه بالفطره
ما بايعلق صيامه عده المأجور
 
والمكر بين القبل ذي يفتضح خبره
وكل من عس بايده جا وهو منشور
 
والشط لا هو صغير يرتقع بابره
أما متى قد توسع بــيــن التبطور
 
قد قلت انا للزبيدي من تلم عفره
و ثمه التالمي دقل وجاء مطيور
 
ولا كثر منبته سبله تقع شهره
والسر الاقداح لايركن على التثمور
 
ورد  بالعافية والعز والفخره
لا الدور ذي وثروها من حبش منجور
 
ملفاك ربع القريشي طيب السيره
عم الحسن والضيا وانته  بهم مخبور
 
قسم على الكل ذي جنبه وتحت امره
من عطر شاهين بينه عود من كافور
 
يدو لك الشاذلي بالهيل والزره
واربع صياني ولك جهدك وخل السور
 
تلقى الشريف المقدم قايفي دره 
في الدار ذي شيـّده جده وهو مفخور
 
البارق السهل ذي قرّب من الطـَـهـّره
واصبح يقول للحدوبي طاب يوم النور
 
تقلي  واريت الخيول الخير في  نحره
حد الرجاجيل واهله حزمه المحجور
 
قريش ترمي بنات العيد في الغره
من صفصفه لا رمم لا حمه المنقور
 
مقادمه والمبردح يدخلوا عكره
شلوا بلاد اليمن ما خلوا الا السور
 
ياكم مساري دعسنا الليل والغدره
جينا على دور صورع واصبحت تنور
 
قريش يا رب وادي قطعوا سفره
والصبح نسهم على التقسوم والتشبور
 
زغرد لهم في خمر ذي خضب الحمره
ذي يطبع الحسر بين المحلب المهرور
 
مولى السرايا متى الجيش احتمل جره
وصبح القفر مزغاد البكار الخور
 
خصه وخص اخوته بالمسك والعطره
من مركب الهند لو بالقرش نص اظفور
 
واصحابه الكل لو عادة بزي صغره
و خصهم لا تخلي نوب احد مفصور
 
مسرح ذياب ابن غانم في ميه بكره
عديل حاتم وكم له بالميه مذكور
 
قله حملنا غوالي منها البهره
غالي على نص غالي قافي التشبور
 
لامشرق الشمس ذي ماحد سلم شره
شف صاحبك سبر الشنطور في الحنجور
 
ذي اكتسبته وشط الجيب والفقره
وبين العيب في الصاحب وهو مستور
 
كلنا الحشم كيل حطينا ميه صدره
واصحابنا نتقوها وفوا المشبور
 
وسبروا برهم والحب والقشره
وذبحوا ضانهم في المطرح  المشهور
 
واصحابنا اجواد كلن شبح العجره
طير النقا البيض صفوا مورد التطهور
 
كم صبنوا ثوبنا من ظهر لا عصره
بين القبل لا يظلي ثوبنا مزقور
 
والراشدي ما قطع ذي فرصعوا قصره
وادوا من الخيل مجنب والنقا منشور
 
وقال هم سبروها ناس مغتره
والا فما حد يخلي صاحبه مغدور
 
وبيضوا في عبيده واشهدوا مره
وظهرو في مناحي سوق بامحيور
 
ومن نقى في مثلها ما الكرم ضره
وملك حسان تمه ما جلس قارور
 
وعند خولان ما ضر الكرم جعره
والحب قالوا خلي ذي ولفه جعبور
 
وسار مرداس والقا الدار في جبره
ذي كان ما يخرج الا راكب الطيمور
 
ومات عامر وخلا ذي كسب عمره
وفلت المال ماسرح معه ذعرور
 
وسد مارب تدحق من وسط جذره
وكــل ما السيــل نحـا جـاء وهـو مفجـور
 
( هنا ابيات مفقوده في وصف التبع اليماني )
 
وكان يوم الجمع يلبس ذهب حشره
وذي في البيت يكسيهم قبا يغمور
 
وانكر على الناس قطع الراس بالطهره
وقرر الشمس في وسط البناء الياجور
 
هذا كلامي لذي بايزهدوا عبره
لا هل القلوب النقية بالنقاء المبرور
 
والبيض كلا ًمطيع الهيف من صغره
باسجال فيها عليم القاضي المسطور
 
كلاً مطيعة وعاده قاطف الوفره
ما يرمح الا وقد هو يقبض التغرور
 
يمضي امرة على الشجعان بالقسره
جسور مستور ما حكم الهلي مكسور
 
يحكم وجر العصا لو كان من تمره
قسمه وقسامته ما هو لحد مسخور
 
وان حد مجادل فحط اربع واسينا اجره
وهده الله من هو بالهلي مخبور
 
يا من صبيب الجواني مز من قطره
بين الثنايا ولسانه حنش قرقور
 
رمش الحدق دق وازبق فرق الظفره
دنق ونذق وحلق جعده المخمور
 
ابلج مفلج بهج وازعج سمج نظره
وفز توز وغز ابرز حفز مذعور
 
والختم اصلي على احمد باهي الغره
على النبي طايف السبعة جبال الطور
 
والال ما كل قاري ناح من نحره
وكل الاصحاب ذي ناصر وذي منصور
 
..............

إرسال تعليق

1 تعليقات