قال البخيتي يا الكواكب يا النجوم المبعده
................
قال البخيتي يا الكواكب يا النجوم المبعده
او شي معاكن حل للغز المحير للعبيد
اللغز ذي مجهول غامض ما حد استر يرصده
رغم ان كل انسان عاقل قد بذل جهدا جهيد
مجهول غايب وانت ملزوم اهتده والا اهتده
كل الحجج عنده وغيره ما معه حجه تفيد
من كان واثق من وجوده دل غيره يرشده
وان كان شكي فيه فأيش معناه الابداع الفريد
هل هو وليد الصدفة او لا مشكله متعقده
او لا ظواهر؟ ما استر افتي ما اعلم الوقت القليد
لا مولده صدفه عجيبه والقدر ذي شيده
لابد ما يحتاج راعي مختبر يرعى الوليد
والا فقلي كيف يأتي كل شي في موعده
وايش با تفسر هذه الدقه والاتقان الشديد
لان الطبيعه لا تحمي ماء ولا ذي تبرده
خبلا غبيه هنذويله جامده بلدا نويد
والسر قايم لو بحثته فيه لا ما ترغده
ما با تصل لا حل لا السر متعصي عنيد
وحوله اكثر من تساؤل سلسله متجدده
واكثر من استفسار حوله تشغل العقل الرشيد
تلقى لواحد حل وانك باسئله متولده
من حل قدمته وذي تحسب قد اوجدت الفقيد
واثبات ذاته حلم عابر داخله ذي يفسده
لا حلم يتعبر ولا النوم اسبط النوم الرغيد
من حاول ايجاده بعقله ما بلا با يفقده
لا البحث له جدوى ولا في تركه الحل الوحيد
والبحث والتجريد ما انفى السر والا أكده
على بساط البحث لا يمكن نصل بيت القصيد
ما دمت تستشهد بشي موجود لاجلك توجده
تلقى النتيجه نفس الاستفهام ما اديته جديد
تستغرق الموضوع والمحمول ذي تستبعده
لا حجتك تقنع والا استنتاجك الموجب اكيد
وان كان خلف الكون قوه خارقه تستعبده
من ذي وراها وايش هي اوصافه غبي أولا بليد
هل واقع الانسان والظلم المخيّم يسعده
او لا فعل غابه ومن هو وحش كاسر با يصيد
غابه مليئه بالكلاب الضاله المتشرده
كلين ذي يخفي نوايا توقد الدنيا وقيد
غابه شريعتها منه محتاج شي يتفيده
تحتاج لا قانون يتطبق على خادم وسيد
قانون يكفل ردع نفس ابن ادم المتمرده
بشرط يتنفذ وبعده يد قويه من حديد
ما تنفع النفس المواعظ لا قدي متعوده
بالخص لا هذه المواعظ جاتها عبر البريد
ادالنا مكتوب كم قد له وكم قد ردده
في عصرنا الحالي ونفس اللفظ في عصر الجليد
ارسل وهو خازي ومن كُثر الخزى ما عمّده
هو داري ان قد زيد الوشره على قدر العصيد
مكتوب كم حوله قضايا بيّنه متعدده
وفي الديالكتيك ذي في محتواه ايش ما تريد
ينكر صياد الصبح وامساء وان قد ذا به يده
وينفي الصبح الذي كان المساء الراي السديد
ساع الذي يفعل لنفسه زاد وبعدا يقفده
يجزع بقاع التلم ساعه وان قده راس الجنيد
ان كان من تاليف واحد مثلنا ما ننقده
بالعكس مصلح اجتماعي فلسفي رجال جيد
وان كان منه ليش ما نقاه والا فنده
ليش التناقض ما حسم موقف وسكهنا المهيد
لو حد تأمل فيه لا يلقى التناقض سيده
رغم اتحاد الفعل والفاعل وذات المستفيد
عد منصب اللاشي شاغر ما حدا متقلده
وعادة اللا شي واقف في مكانه ما يحيد
والسر متحرك موزع واتجاهه مقصده
ابعد من المريخ واقرب ليك من حبل الوريد
فتحت باب البحث من باب اننا ذي اوصده
والسر قايم ما لقيت الحل يا عبد الحميد
لا السر واضح عندك اسعفت المحيّر وانجده
ذي عقله اصبح لاجل حل السر متغرب شريد
عاد الامل منك ان عندك كل ما ذي انشده
يا ذي بحثته في الوجوديه ولك نظره بعيد
لك فكر عقلاني مجرد حر ما شي قيده
ولا يأثر فيه رأي احمد ولا نظرة سعيد
ما انسى جمالتكم ولا انكر فضلكم والا اجحده
يا اهل المروّه والشهامه عادكمه كل عيد
كم يا جمايل ما استر اقضي دينكم واسدده
بالعكس عاده فوق ظهري كل ساعه ذي يزيد
ذي قدركم زايد من الباري وجدك زيده
ناصر زياد الجود عمدة دايراتنا والعميد
فرع النقاء الصافي ذي اتميز بسمعه جيده
والكل ذي يشهد به افراد القبيله والحديد
زياد ذي له في بنوك العز والمجد ارصده
راكم رصيد المجد واحفاده يضيفوا لا الرصيد
سوا السلف ماضي مشرف والخليفه جسّده
ما كان عند الجد الأول نلمسه عند الحفيد
لا ذي اجاملكم ولا هو لأجل صيد اتصيده
هذا هو الواقع وكل الناس بالواقع تشيد
لا الكذب من طبعي ولا انا مستعد اتعمده
واوفيك عهد الله والباري علا ما اقل شهيد
هذا وجب اصناك خيرة ما التجر تستورده
من عطر يتناسب وذكرى الثورة اليوم المجيد
وبلغ الوالد تحياتي وورده لا يده
تقدير له واجلال وأتمنى له العمر المديد
...................
...................
بدع موجه الى الشاعر الأستاذ عبد الحميد محمد ناصر زياد في 26سبتمبر
1993م
او شي معاكن حل للغز المحير للعبيد
رغم ان كل انسان عاقل قد بذل جهدا جهيد
كل الحجج عنده وغيره ما معه حجه تفيد
وان كان شكي فيه فأيش معناه الابداع الفريد
او لا ظواهر؟ ما استر افتي ما اعلم الوقت القليد
لابد ما يحتاج راعي مختبر يرعى الوليد
وايش با تفسر هذه الدقه والاتقان الشديد
خبلا غبيه هنذويله جامده بلدا نويد
ما با تصل لا حل لا السر متعصي عنيد
واكثر من استفسار حوله تشغل العقل الرشيد
من حل قدمته وذي تحسب قد اوجدت الفقيد
لا حلم يتعبر ولا النوم اسبط النوم الرغيد
لا البحث له جدوى ولا في تركه الحل الوحيد
على بساط البحث لا يمكن نصل بيت القصيد
تلقى النتيجه نفس الاستفهام ما اديته جديد
لا حجتك تقنع والا استنتاجك الموجب اكيد
من ذي وراها وايش هي اوصافه غبي أولا بليد
او لا فعل غابه ومن هو وحش كاسر با يصيد
كلين ذي يخفي نوايا توقد الدنيا وقيد
تحتاج لا قانون يتطبق على خادم وسيد
بشرط يتنفذ وبعده يد قويه من حديد
بالخص لا هذه المواعظ جاتها عبر البريد
في عصرنا الحالي ونفس اللفظ في عصر الجليد
هو داري ان قد زيد الوشره على قدر العصيد
وفي الديالكتيك ذي في محتواه ايش ما تريد
وينفي الصبح الذي كان المساء الراي السديد
يجزع بقاع التلم ساعه وان قده راس الجنيد
بالعكس مصلح اجتماعي فلسفي رجال جيد
ليش التناقض ما حسم موقف وسكهنا المهيد
رغم اتحاد الفعل والفاعل وذات المستفيد
وعادة اللا شي واقف في مكانه ما يحيد
ابعد من المريخ واقرب ليك من حبل الوريد
والسر قايم ما لقيت الحل يا عبد الحميد
ذي عقله اصبح لاجل حل السر متغرب شريد
يا ذي بحثته في الوجوديه ولك نظره بعيد
ولا يأثر فيه رأي احمد ولا نظرة سعيد
يا اهل المروّه والشهامه عادكمه كل عيد
بالعكس عاده فوق ظهري كل ساعه ذي يزيد
ناصر زياد الجود عمدة دايراتنا والعميد
والكل ذي يشهد به افراد القبيله والحديد
راكم رصيد المجد واحفاده يضيفوا لا الرصيد
ما كان عند الجد الأول نلمسه عند الحفيد
هذا هو الواقع وكل الناس بالواقع تشيد
واوفيك عهد الله والباري علا ما اقل شهيد
من عطر يتناسب وذكرى الثورة اليوم المجيد
تقدير له واجلال وأتمنى له العمر المديد
قصيدة الشاعر/ عبد
الحميد محمد ناصر زياد
جواب على قصيدة الشاعر الأستاذ عبد الله محمد علي سعد البخيتي
في يوم هاتف بالعواصف والسماء ظلمى سواد
ترسل مخارجها سواسيه على كل البلاد
مسيول يدي كلما لاقاه قدامه مياد
ساوا بمنسوبه تعاريج الشعابه والنجاد
مثل الذي وافاه خله بعد هجره والعناد
ناداه واستيقظ وجابه عادته لا الامر جاد
تفكير موضوعي وهذا الفكر مقياس الرشاد
في حين هذا الوضع خلا صاحب الفطنه جواد
تركع وتخضع في تواضع للبعوضه والقُراد
من ثوبه البراق عنوه والبسه ثوب الحداد
واكتب عليه الوضع بالريق العفن لا بالمداد
وافصح بدقه فائقه عن سر نفسه والمراد
ذي شرها في الناس قايم كلما قامت صياد
مستشعره بالعز والقدره على رد الوداد
يعرف لماذا ليس مثل الغير قصده من سداد
في بحثنا المقصود قل البحث والا البحث زاد
وان قل قلنا ما لقينا الحل عاد احنا وعاد
بالعزم والتصميم مني والامل والاجتهاد
اسعى الى قربه وهو بالعكس يزداد ابتعاد
بالوعي والمنطق ومن حيث التمسك بالحياد
كلا ولا اتمسك بفكره شائعه دون استناد
جانا بفعل العاده او جانا بفعل الاعتقاد
وادرس أساس الحكم من وجهة تأمل وانتقاد
لابد ما يبقى محاصر في كهوف الانقياد
غايات في وادي وغايه لاحقه في الف واد
تمضي معانا في مقوله تالي الجمره رماد
ترسم وتتبنى حقائق تصرف انظار العباد
ويضل في مقدوره ارجاعه متى ما اشتى واراد
في شكله الأول غصين اخضر يعيف الاتقاد
ذي وهجه من قبل وهج فيه روح الارتداد
با يصله غاية مراده والهدف وقت المعاد
عنده خبر ثاني يشوفه ذي عليه الاعتماد
تعمل مع الجو المسيطر في تكامل واتحاد
في وصلها التكوين اما في تنافرها الفساد
في شكل متميز وبذره تحفظه بعد الحصاد
ما زال لاستفساره السابق بقيه وامتداد
ان النهاية من بدايه وان للعده عتاد
او ربما لا فالتباين بينهن شاسع وحاد
لا شك ان الامر راجع للمكانه والمواد
لا ينتفي معنى الوجود العام جمله وانفراد
لو ما ولد شي زيد ما يسأل عن أسباب الولاد
دون النظر فيما استفاده منه والا ما افاد
زودنا بالقصيدتين الشاعر الأستاذ عبد الله محمد علي سعد البخيتي
0 تعليقات