قصيدة الشاعر / صالح عامر احمد الجراش

وما قال ابو عبد الله الوقت تجربه

مرسلة إلى الشاعر علي صالح الخطيب من قبيلة خولان بتاريخ 1/6/2010م ..

............................

وما قال ابو عبد الله الوقت تجربه
وبعض التجارب ليت هو ما درى بها

تبان الحقايق من ورى كل نايبه
وتظهر على الصاحب وماله رضى بها

وتسعين صاحب في الميه لا عاد تحسبّه
وقد غلقوا بالقفل مصراع بابها

كما كل صاحب ما عرف قدر صاحبه
تبان النوايا الخافيه ذي أتى بها

لأن الصحب معروف شرعه ومذهبه
وعند العرب ميزان يرفع جنابها

وذي ما يجاوب صاحبه حيث يطلبه
ويشتي على كلمت جوابه حسابها

فلا تحسبه صاحب في الوقت سيبه
وقد هو بدعها وانت روه جوابها

وكلين عيجبي في الطارفه جبه
على نيته يلقى جزاها عقابها

يقول ابن عامر صحبت الجيد تعجبه
ويِعجب عليها لا امطرت من سحابها

مع اهل الوفاء والعز لا مر موكبه
يهز الشوامخ كلها صوت زابها

ولا اصاحب الا الجيد والشوم ما اقربه
ولا اهل المصالح ذي يشطوا ثيابها

ولا اصاحب الطماع ياخذ الهبه
كما الصاحب الطماع يعمي صوابها

قد القرش خلى الصاحب الزين مشتبه
ومن طمعته كان السبب في خرابها

ملامه عليكم يهل خولان قاطبه
ويهل المعارف قد جحفتوا ترابها

مع القرش ما حد هم مِنكم عواقبه
نشرتوا ولا حد شد منكم زهابها

بكثر الطمع قد ضاع ربحه ومكسبه
ومن يزرع الحيله يروح صرابها

نصحتوا معانا يا (علي) بالمواظبه
وقد معرفتكم شيّبت في شبابها

تغابت علينا يوم عادي منقبه
وبانت حقايقها بكشفت نقابها

من اطماعها بتمّكن الناس دردبه
اذا شافت الدينار سالت لعابها

غلبتوا على اصحاب المروات مغلبه
وخليتوا الحناء مشوه خضابها

الا (يا خطيب) ان الخطابات واجبه
يكون التحري قبل إلقاء خطابها

اذا نية الموعظ يحقق مآربه
كفى هيئة الارشاد أن يقتدا بها

لو اخلصته النيه ولك نفس طيبه
كما المرء له نيه على ما نوى بها

انا عارف ان الحل عنده وناكبه
وسوى مغازي ما حدا قد غزى بها

ويا من يصب الزيت والنار لاهبه
تطير الشراره منها واكتوى بها

وصدقت وانته داري اقوال كاذبه
ومن يصتبح كذبه بعيد الغداء بها

وشاهدت لا الثعبان افعى مدربه
الاشبال والثعبان تخشى عذابها

وجا مستشار القصر من وسط قرطبه
وقد قلعته هلكت وهلكت نوابها

عليها سمعنا صوت كمن مويبه
وهو لا سمعها قام يعلي حجابها

ودوى عليه الصقر واشهر مخالبه
وفلت صقور الجو واصحب غُرابها

وحمى على بعض الرجال المشنبه
تقلّع نياني عينها لا ترى بها

تسافر مع اصحاب الوجيه المقلّبه
وتضوي وقد تمت غنمها ذيابها

وترحل مع ذي ما حد زد سمعن به
وتاهت وضلت في مخابي شعابها

مع اهل الحيل والمكر والخدع مسكبه
ومن يقترب منها تعضه نيابها

سرى الليل يا ساري على كل منيبه
ولا تصبح الا خلف طلعت هضابها

على رأس خولان اليمانيه انتبه
من اهل المعارف يدروا اش في كتابها

وسلم على المقصود والناس غايبه
حنج فيه لا حد يدري ايش في جوابها

وشهد العسل ذي قد جنت كل منوبه
عسى والجمالي ينتفع من شرابها

من اهل الحدا ذي يعرفوا كل صايبه
يوفوا صحبهم بالمروه نصابها

ولو تطلبوني عضو برج المراقبه
على شرعها ما افعالها ما تشابها

على موجبات العرف ونحط سالبه
صلاح المواقف عند ربي ثوابها
 
ولا حد يعاتبنا ولا احنا نعاتبه
ولا القبيله تظهر علينا عتابها

ومن سار بالجودات فالجُمل يعقبه
مع العز يبدعها نعم وانتهاء بها

رعى الله شاعر ذي تمنى لحيدبه
وتروى الحدا وانتو تمنى صلابها

وهذا ولا شي قصر فالنفس غاضبه
وجاشت حروفي بعد فترت غيابها

نظمت المعاني والحروف المرتبه
وملت شريحة هاجسي كل ما بها

وصل هاجسي والسيف مغمود في خبه
وراكب على خيله قد اسرج ركابها

وحاورني الهاجس بقدره وموهبه
ومن باسقات الشعر نجني رطابها

صلاتي على المختار من نفس طيبه
مشفع من النيران يعتق رقابها

.......................
قصيدة الشاعر / علي صالح الخطيب

جواب شاعر من خولان على قصيدة صالح عامر الجراش (وما قال ابو عبد الله الوقت تجربه ) بتاريخ 1/6/2010م ..

...........................

ويا مرحبا  يحسب بآلات حسابه
واهلاً وسهلاً في القناه يعلنوا بها

وحيّا ملى شرقه ويملي مغاربه
بالابيات ذي جت والرسول ذي وصل بها

حروف ابن عامر بالمعاني مخصِبه
حكم بل وصايا كلها يحتذى بها

شرح صاحبي معنى الصحب بالمداعبه
وغاص في مآربها ونوع خصابها

نعم هكذا شرع الصحب والمصاحبه
ولكن حاجه واحده ما انتبه بها

يقول المثل ماشي على حق مطلبه
وصدق الدلائل قط ماشي يعيبها

ولا زد حسب ان كل شي له مناسبه
وهو كان قصده صحبتي يحتجي بها

ومبدا الصحب ما يحتمل اي ذبذبه
وقول الحقيقه الجميع يشهدوا بها

لمه يا حدا قد كلمة الحق مغضبه
واصلاح ذات البين ما تعملوا بها

وضبط المواقف تحمي اموال سايبه
ومذرا فتنها لعنبو من يشور بها

جعلته لديك القرش حجه ومحنبه
وهو في الحدا عقل الحكيه وقلبها

ومهما اعسرت عند الحدافالمرطبه
زلط يابن عامر والكراع بسملوا بها

قبلنا كلامك واليمين المغيبه
وبالقرش فكيت الحبال من رقابها

من اجلك جلسنا اسبوع قيض وصر به
دخل صاحبك في بيعها واشترى بها

طمع في صحبكم قد رُكبنا مخشبه
وسرنا وجينا ما اشتكينا صعابها

وجبر الصحب واجب بكلمه مودبه
لمن فاز بالجوده وفعلا نجا بها

وخالك محمد ذي شرط لك بتشعبه
وقلك تصبر فالامور في حلابها

سنيته بدلوه والمسنات محلبه
وجاك ابن خولان فكها من عصابها

وشرع العرب بالصدق تبقى مواظبه
وتحكم بدعوى الحق وتزل كذبها

خطبنا لكم سبعين خطبه مؤسلبه
عسى تحفظوا وتغيبوا ما شرح بها

اذا قلت كيف الباز بديت قوربه
ومهما خطبنا عندك ايش تفعلوا بها

متى النفس قنعت سوقها خط مقربه
بكفي من الباطل تجراع غُلبها

وبعض الظنون في غير واقع مخيبه
ومن يحفر الحفره لصاحب وقع بها

لغبته لنا صيّاح باصوات شاحبه
كأنك محاصر قوم حلت رتابها

وصقر الصقور ذي قلت في الارض ناشبه
على وجهها بان المرض واكتأبها

عليها حمام الدور عزت ونادبه
وساري عسم مازد درى وين سرى بها

وشهد العسل من داخله قطن معطبه
من اين يشرب العاطش من اين يرتوي بها

وغزر المعارف شفت شرسه ومعلبه
وكم عندكم من ناس بيحرجوا بها

وخولان مكسيه وبالعرف حازبه
مراغه ومرجع للحدا ينتهوا بها

امم من مناهل عرف خولان شاربه
وفي صفحة التاريخ شوف ما انطوى بها

لمه يبن عامر سيت في النفس مكربه
من ابسط قضيه عندكم ذي تهابها

غرمته لنا قوزي وعرسه مذببه
وتخزينتك مني جبالك جبا بها

فعلته لنا في قاع جهران شنصبه
وقيعانها ما عسكري يختبي بها

رسولي توكل بالحروف المكتبه
على سردها معنى الوضوح احتوى بها

لحبل البخيتي قوم حلوه محاربه
تصل لا كراع الجود ذي يهتروا بها

وحاسب ولد عامر بردي وعاقبه
وقله شريحة هاجسه فاضي اعبها

وذي قد شعر في حيد به ارض جادبه
شربنا وانتوا عينوا لا ضبابها

شرحت الطمع فينا وبانت ضواربه
صليكم وداوينا جريحة مصابها

عجب يا عجب بعض الحكايه معجبّه
ومحلى نصائح صاحبي ذي بدع بها

واولى له ان ينصح ويرشد حبايبه
وذكر بها من حيث اصل انتسابها

قد الخيل يالفارس دحستوا لغاربه
ولا هاجسك قد سار بالخيل وجابها

ولو كنت عضوا ذي تراقب بقعطبه
بلا شك انك باتجيز اغتصابها

خلاصة كلامي بالتحيه مشعبه
تعم الحدا من غربها لا جنوبها

وصلوا على من حبه الله وقربه
محمد عليه ازكى الصلاة انذروا بها

.........................

إرسال تعليق

2 تعليقات