قصيدة الشاعر / احمد ناصر الاشبط

ذكرتني يا صاح ما غايضك

حصرياً بواحة الحدا. جواب على قصيدة الشاعر مطهر الخولاني التي ارسلها للشاعر اثنا حصار الملكيين للعاصمة صنعاء واستمر الحصار سبعين يوما وقد كان الشاعر الكبير احمد الاشبط من شعراء الثورة الكبار الذي كان لهم تأثير في اوساط الشعب فحاول الملكيين استمالته الى صفوفهم بأي ثمن خاصة والشاعر الاشبط كان متواجدا في معظم معارك الثورة والجمهورية التي خاضتها قبيلة الحدا وكانت كلماته تحارب الى جانب رصاصاته وكان الملكيين يخافون من الكلمة اعظم من الرصاص لما لها من تأثير في نفوس الجماهير وكما رأينا في قصيدة الخولاني البدع نجدهم يرغبوا شاعر الثورة الاشبط تارة ويرهبونه تارة أخرى ولكنه ظل على مبداه حتى توفاه الاجل رحمة الله تغشاه وتعتبر قصيدة البدع وقصيدة الجواب هذه هي لغة الحوار التي دارت بين الرجعية والاحرار ...

...............

ذكرتني يا صاح ما غايضك
واكثرت في همي وهمك

وافعلته الثوره عدوه معك
ماذا الشقاوه في جبينك

ثورة بني حمير على ظالمك
ذي قد ظلم جدي وجدك

هل قد نسيته كم بتل بي وبك
وكنت ارى ما اغزر دموعك

من سادتك ذي نتفوا قعشتك
وكسروا عالي قرونك

كنته تقل يا سيد انا خادمك
ايضا وخادم ترب نعلك

شف يا مطهر ما الذي اعيطك
في ذي قبض حلقي وحلقك

وكان يربط كل من احترك
نسيت يوم ادو رجالك

خولان ساروا في سره عيبتك
ذي قد نسيت ابطال شعبك

والشعب كله صاح من صيحتك
وثار في تحرير ارضك

وقال ما عاد الاسر تحكمك
كافي توليتهم وعزلك

الحكم شورى صار لي ثم لك
به يرتفع رأسي ورأسك

وكل مجرم تبعده حركتك
ويعزله شوري وشورك

لو تبصر المنتوج في مصنعك
لا ترجم الظالم بنعلك

لكن اظن يا صاح قد ابهمك
والقاك متمشقر بعقلك

الحق ورا قاسم وشوف ايش معك
جمهوريه تغسل فؤادك

جالس مكرتن لا قضاء حاجتك
اعرف صديقك من عدوك
  
ماذا الغباوه فيك ما ادوعك
اخزيتنا اخزى الله وجهك

ذي تحسب ان الدين في قرعتك
يا صاحبي ما اخف مشك

وملة الاسلام هي ملتك
وحدك ولا مخلوق جنبك

الله لي وانت جر المام واخباه لك
ويلك من الرحمن ويلك

جمهر جعل لك صوب في قنحتك
يا مرتزق حكم ضميرك

ما ينفعك سيدك ولا غادرك
السم في قلبه وقلبك

كم لي اناديلك اريد انفعك
لكن اظن الجرف سيمك

هذا وسامحني بما قلت لك
يا صاحبي واقراء قصيدك

لا حول لي ياخي ولا جهد لك
ما غير انا رديت رفدك

والا فعد عندي خبر يفجعك
وينزلك لا قعر بيرك

واختم بذكر المصطفى ينفعك
يشفي بها جسمي وجسمك

حصرياً بواحة الحدا.
..............


إرسال تعليق

0 تعليقات