قصيدة الشاعر / صالح محمد القايفي (ابو رفاد)

بدعت بك وانت والي كل متولي


................

بدعت بك وانت والي كل متولي
يامالك الملك يارحمان يامتعال

اسالك اغفر ذنوبي ثم سهل لي
ياعالم الحال منك الحل ياحلال

القايفي قال ها يا نفسي اتسلي
على رنين الوتروالشعروالموال

ياليلة النور هلي ياسماء طلي
وياسحاب اهملي بالسابل السيال

هاجس معلي رفيق الشاعرالاصلي
وهاجس الشاعرالحصه وراس المال

الشعر ما هو لحد بعدي ولا قبلي
الشعر لي واسأل التاريخ ماذا قال

اوازن القافيه والحرف بالملي
واحط الاركان وانا مستريح البال

به فرق بين الحجارالسود والقلي
والمعلمه تختلف عن مهنة العمال

وفرق بين الوقش والروم والمعلي
والكيف مايطلع الابعد ربطه عال

وفرق ملحوظ بين الشمس والظلي
كالفرق مابين اول العلم والجهال

علمت ناس الفصاحه وانكروا فضلي
يانفسي اتحملي صبري على البطال

يابوه يا باطلي من ذي نسي جُملي
يانفسي اتمهلي ماحب الاستعجال

حفظته الشعر والترتيب والنقلي
لقنته العرف سجلته من العقال

فصلت له ثوب من صوفي ومن غزلي
لبسته الكوت والميداليه والشال

وكنت انا لا جهاته ما حدا مثلي
سار الجمل يطلع الهيجه على الجمال

اهل العقول الضعيفه زيغوا عقلي
تتقلب الوانهم يتغيروا في الحال

تعبت ربيتهم لاما اعلنوا جهلي
قنعت من قربهم واعلنت الاستقلال

فارقت الاصحاب واسبح في هوى خلي
مادام لي قلب في بحر الهوى لازال

فارقت الاصحاب واسبح في هوى خلي
مادام لي قلب في بحر الهوى لازال

اشعر على من حياته عاش متهلي
حسين الاقبال ربي فصله فصال

اعطاه ربي جمال العالم الكلي
جمال يتناقلوه اجيال بعد اجيال

كحيل الاعيان بالزينات متحلي
ما يلبس الا جواهر محتوى الاقفال

قلبي وعقلي وانافي حبها مبلي
محلى شعرها مسلسل تمشطه لا حال

مورد الخد لا يسبغ ولا يطلي
مولى الجمال الطبيعي غصن بين اجوال

ريقه عسل والمباسم همسة الوصلي
وعنقها يشبه السيف السقيل  قتال

في ليلة النصف نور البدر متجلي
وجه القمر خاطري والقلب له ميال

شبه اليمامه هباه الله من اجلي
سميتها الجنبيه وانا لها السقال

دقيقة الخصر فيها خفة النحلي
محلى رموش الفراشه والخطوط اشكال

بالدردشه كنت اراسلها على مهلي
كلامها نور نوّر شاشة الجوال

يستأهل الزين احبه واحنجه واغلي
ادلعه واستغله زين الاستغلال

والبسه تاج بالسيفين والنخلي
اسلم الروح له والمملكه والمال

وختم قولي على المختار با اصلي
ازكا صلاتي على طه النبي والآل


...............