قصيدة الشاعر / علي محمد دويد

يا حزن مالك كلما أفرقت غيّمت

بتاريخ 8 سبتمبر 2014م.

............

يا حزن مالك كلما أفرقت غيّمت
خلاص رحلك مالنا فيك حاجه

بعد الكلام المُجدي آثرت أنا الصمت
مادام حلوك صار مثل الخماجه

أنا الذي لأجل اليمن كم تألمت
وشاب راسي قبل سن الزواجه

كم يا قصايد تشرح الوضع نظّمت
لعلي أسهم في صلاح العواجه

يا صاحبي في كل مجهود قدمت
نتايج التقييم فيها هماجه

فالبعض قال المؤتمر بإسمه أقسمت
وأعبد زعيمه لأجل قيمة دجاجه

والبعض قال إني على ما توهمت
عايش في أحلامي عناد أو سماجه

وذاك أنا جاهل  ولا قد تعلّمت
حب الوطن في مرويات إبن ماجه

وإن غبت حسره قالوا إني تعظّمت
وذاك يشغب حسب ما في مزاجه

وأنا الذي في يم حزني تجشّمت
لأجل اليمن غُبن العرب والخواجه

أشتاق له  وأنا بحضنه وحَرّمت
العيش دونه في كفاف أو ثُجاجه

يا كل جاحد من عبيره تنسمت
ما أسخاك تحرق تربته بإنزعاجه

وأنت الذي بأنغام حبه ترنمت
بحسب زعمك حِذق  وإلا سذاجه

كان أمس وإلا اليوم بإصرار هدّمت
ما قد بُني وأدخلت شعبك زجاجه

ولأجل قتلي بإصطفافك تنظّمت
لدعم وِجهة في ظُلمها اللُجاجه

مهما تقول إنك من أجلي تغرّمت
فأنا الضحيه في رياح الهواجه

..........
قصيدة الشاعر / محفوظ العجي

10 سبتمبر 2014م.

.........

الصبر نعمه لو ببلوه تقاسمت
ما دمت متعافي لك الفين حاجه

هذي هي الاقدار فيما تكرمت
وكل عاقل شاف ما هو خراجه

يا نفس كفي ويلك اليوم أقسمت
الحزب يعمي والتعصب عواجه

اقسمت وانا يا للندم ما تندمت
قبل الندم يرسل عليا نتاجه

إني عشانك يا وطن جندي إسلمت
والقلب يوصف حالته وإنزعاجه

وانذرت روحي لك ولجلك تكلمت
يا تاج راسي يا ضياه وسراجه

امي اليمن في خافقي كلما احرمت
واطوف بيت الله سألته خراجه

والحمد لله إن لي فخر لا اسلمت
من دون سيف وحرب يؤلم طجاجه

انا يماني حر فيما تقدمت
مالي وللأحزاب عنق الزجاجه

............
زامل الشاعر / علي محمد دويد

رد وتعقيب على الشاعر محفوظ العجي.

............

لا هنت يا محفوظ بإحساسك أجزمت
على تحدي شايكات الرهاجه

لانك في الهبّات ما قد تلجمت
عن طرح رؤياتك كما في الخلاجه

...........
قصيدة الشاعر / فلان الظفيري

تعقيب على قصيدة البدع من الشاعر علي محمد دويد.

...........

من باطلك يا الوقت للحلو حرمت
وطول عمري للكريم في مناجه

بالله قول لي وايش ذي به تقدمت
ما اظن واحد شاف بينك خراجه

القلب بك متعب لأجلك تأزمت
من بعد ما سلمت للأمن تاجه

فريت من ضيقت زماني تألمت
يا قلب قولي انت با أيش اتواجه

ما دمت في كل المهمات اجرمت
ما اظن تصعب عنك كسر الزجاجه

كم يا زمن للحسن في الارض هدمت
عورت ذي يصعب علينا علاجه

غابت اسود الارض والحق مصمت
وهيجت بين القبايل نعاجه

............

زامل الشاعر / علي محمد دويد
..........

يا سيف عزمي ليش فجأه تثلمت
وأصبحت خاوي في لقاك إرتجاجه

حتى كلامي من هجوسه تكلمت
وأوقعتني في داهيه بإنزلاجه

...........
زامل الشاعر / محفوظ العجي

رد وتعقيب.

..........

يا هاجسي ما يوم فالمدح ساهمت
في مدح خبز البيت من خبز صاجه

ساهم عسى من في كلامه تعشمت
يغير اقواله ويغلق فجاجه

ما حدن على إلجامي قدر لو تقدمت
يا هيه عدّل مشيتك ياعراجه

راجع سطورك يوم لا هنت نظمت
شكلك مغلط ما وصلنا زراجه

.........
زامل الشاعر / علي محمد دويد

تعقيب على الشاعر محفوظ العجي

...........

عنيت نفسي وأنت لحظه توهمت
أني عنيتك في سطور الدباجه

حميك يا محفوظ مالك تهجمت
على الجمالي ذي يظنك سراجه

...........

قصيدة الشاعر/ أبو عباد الصراري

11 سبتمبر 2014م.
...........

قال الصراري الف مليون رحبت
ترحيب يوصل من ذمار لا زراجه

لكل شاعر جيد بالقول حييت
من بحر له موجات رافع مواجه

قد كنت انا راقد وقد كونت مديت
ذلحين كرهت العسكره والزواجه

يا شاعر الراقي لك القول كفيت
وقاضي الحاجات قاضي كل حاجه

وانا المحامي كم على الشعب حاميت
جيت والمصباح داخل زجاجه

وانا الفقير الي من الفقر عانيت
خمسين نفر في البيت نطبخ دجاجه

وانما تجاوزت الخطر قلت عديت
وكل مسئول قد بي يلحق خراجه

يا حنين من داخل القلب حنيت
من باطل الاحزاب وكثر العواجه

............
قصيدة الشاعر/ يحيى مقبل العليي

11 سبتمبر 2014م.

........

يا بن دويد أحييته الحرف واسهمْت
المجد عنوانك متوج بتاجه

وانعشته أُقليبي بحبك وأفعمْت
أنته طبيب الحرف وانته علاجه

الوضع مزري في ميادينه الكمْت
كل القبايل بالقبايل تواجَه

والدوله العمياء معاها تصادمْت
زادت بواطلها وغارت زراجه

أنا مع شعب اليمن طول صممْت
زعيمنا واحنا انتهجنا انتهاجه

رعاك يا عفاش في دربك أهممْت
على دروب العز يا قلب ناجَه

الشعب كل الشعب وانا تعشمْت
في الله وحده للهموم انفراجه

...........
زامل الشاعر/ نبيل الغولي

.......

يا مرحبا بيك يا دويد منت نظمت
حرف الذهب وانت الذهب بالوتاجه

يا ريت وانا اكون مثلك تعلمت
معنى فنون الحرف كيف اندماجه

في بحر الامي والاحزان خيمت
وقست احزاني وقست ابتهاجه

حتى ان في شعب اليمن كم تكلمت
عن وضعه اللي شفت فيه العواجه

لكن اسف ناديت والشعب في صمت
برغم شفته مل من كل حاجه

يا ريت وانا ما رأيت او تقدمت
كان بتركه حتى يلاقي خراجه

............
زودنا بالمساجلة الشاعر علي محمد دويد

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. ابداع من البدايه للختام افصح الله السنتكم يارموز الشعر

    ردحذف
  2. الشكر الجزيل بإسمي أنا علي محمد دويد وبإسم كل الشعراء المشاركين في مجاراة قصيدتي لأستاذنا القدير عبدالرحمن البخيتي ونقدر عالياً جهوده الجبارة التي يبذلها

    ردحذف