قصيدة الشاعر/ عبده مزيد الادور (أبو نجم)

 
يقول ابو نجم لي كلمات رنانه
 
يشرحون الواقع بمعلقتين شعريتين البدع والجواب 145 بيت بتاريخ 3 أكتوبر 2021م
 
.................
 
يقول ابو نجم لي كلمات رنانه
من جوف هاجس ينهجر مثل ما البركان
 
لا قولت كلمه يسد إبليس على أذانه
من قبل ما آقول اعوذ بالله من الشيطان
 
حرفي توافق نجومه كل مقرانه
في الصيف وإلا الشتاء والجحر والعلان
 
لا قولت يادان قال الناس يا دانه
وأرمي قلوبي تصل وسط الهدف ميزان
 
قبول من الله رب الملك جل شانه
وإلا فماشي بشر يُخلى من النقصان
 
وزاد  ربي  كفاني  فك  مخزانه
أدى كفاتي ولا ألجاني لأي إنسان
 
ولا خذلني بمضمار خضت ميدانه
لا قُلت يارب عونك في ثواني عان
 
بياض وجهي هدف عبده وعنوانه
وبين الاكفان يطلب رحمة الرحمان
 
فآنا احمده حمد مخلص حن وجدانه
وهام في حُب مولى الكون والاكوان
 
حمداً عدد كل قطره غيث بأمزانه
وعد قطرات محيطاته مع الشطأن
 
حمداً يقدس جلال اسماه بقرآنه
عدَّ التسابيح بأسم الواحد الديان
 
واستغفره ما لروحي غير غفرانه
عن كل ذنب اقترفناه نطلب الغفران
 
وازكى صلاتي صلاه من نفس رغبانه
على الشفيع المشفع من حمى النيران
 
صلاه طافة على  روحه وريحانه
يقطر نداها من  الكوثر مع الريان
 
بعد الصلاه غرد الشحرور بألحانه
روس الروابي تجاه مايسرح الرعيان
 
من قبل ما أول بتول يشجب بثيرانه
وقبل ما الناس تفقل داخل المجران
 
قبل البيوت من غباش كليَّن دخانه
شعار دافي صبوح السمن والعسلان
 
من طلبة الله نعشت القلب واشجانه
حركت كل المشاعر داخل الوجدان
 
ياطير ياذي فرَّد  في الجو جناحه
شل الرساله وغادر  من قداي الآن
 
لاعند ابو ليث عبده حسب عنوانه
حفيد معد الزبيدي فارس الفرسان
 
شاعر محنك  مخضرم  صح لسانه
واثق بنفسه وثيق الساس والبنيان
 
يرتاح   قلبي   لكلماته   وقيفانه
يبرد القلب ويروي لوعة العطشان
 
صراحته والقريحه . حبكت أوزانه
في عزته في شموخه ساع جبل كحلان
 
قول له سلامي ملا بيته وديوانه
وأملى بيوت المحبين له مع الجيران
 
وأملى محله  وحَده طيلة ازمانه
لاما يصل مسك عطره لا خبانستان
 
سلام من أخ يوصل لأحنج اخوانه
بالمسك والفل والكاذي مع الريحان
 
وله مكانه بقلبي  والحشاء  خانه
والذاكره  له ضمانه تمنع النسيان
 
اليوم ابو ليث ضيفه جاء على شانه
من راس زبيد الأبيه  نخبة الرميان
 
في فيلق العز حيث العز واوطانه
راس الجبل حيث حل النسر والعقبان
 
قوم إبن شغدر حُماة حده وسلطانه
عبد اللطيف بن مثنى الشيخ ابو صفوان
 
يا إبن الزبيدي لقيت النفس حيرانه
والوضع حولي معربد مثل ما الطوفان
 
الحرب يسهل مع الصاروخ والدانه
مع الحصار والمعارك من قِدا العدوان
 
ويسهل الفقر  وإلا الجوع وألوانه
ولا صراع العقايد  والقلوب مليان
 
حتى الصلاه في بيوت الله مدحانه
على المنابر ولا  حجه ولا برهان
 
يجي يصلي وجاب إبليس في أزغانه
ولا يحاكى من  السنه ولا القرآن
 
يدي لك أفكار ويذكر ماضي احزانه
وبندقه في يده ما احد يقول غلطان
 
والقبيله   مننا   حنقه   وزعلانه
قد سلموها  رجال الله  للفرهان
 
تخلخل الوضع والأوضاع فلتناه
سراسره أمس قد صاروا قُضاه وأعيان
 
وأستأسد القرد والأوحاش مهتانه
وسارق الضان قد اصبح قايد الأركان
 
والقبيله شلوا الدسميس والبانه
وفكفكوها وقالوا  كان يا ماكان
 
تفرق الصف ضاع العُرف واركانه
وإن شي زقى ديك لفوه داخل اليرقان
 
مسخوا علينا القبايل وألووا الغانه
ضاع اليمن في ذنوب المملكه وإيران
 
يلعن ابو صلعة الدنبوع وأعوانه
يتلاقفوه الخليجيين بالأحضان
 
يلعن ابو كل خاين  دمر أوطانه
وباع بلاده للأعداء بأرخص الاثمان
 
واليوم مطرود عايش وسط زنزانه
وأهل الدقون تركيا هي مركز الاخوان
 
خلاصة الأمر يا آبو ليث غوجانه
ضعنا وضاعت يمنا والمخبى بان
 
ما عاد لهم في بلادي شبر جبانه
لاعادهم لاسقاهم كرتهم خسران
 
ما دمروه بانعيد سقفه وعمرانه
ونعيد وحدة يمنا الأرض والانسان
 
ما أحد يراهن على الخارج وعدوانه
ولا اللزق والسواحي تأكل الحنشان
 
الفصل الاول خرج والجاي عنوانه
ما سر صمت الامم والناس والبلدان
 
هل كان هذا مخطط مُحكم إتقانه
لييش ما أحد تدخل أو شجب أودان
 
سؤال في القلب خلا النفس حيرانه
ياقوة  الله  عيني  شعبنا الغلبان
 
باقي معي فصل عاد العين سهرانه
لي قلب حساس يرفض فكرة الدونان
 
إحنا أمام  غزو له  خبرات  فنانه
في سلب الافكار هويتهِا بكل إتقان
 
تاريخنا في طريقه  نحو طمسانه
والاعتزاز  بالثوابت  ذِكرها  قدآن
 
مازاد سمعنا  طبول تبع  وفرسانه
ومعبد الشمس وقوم حمير وذو ريدان
 
او ذو يزن وأين تراب قبره وجثمانه
أين عرش بلقيس اين النحت في الصيوان
 
أين الذي ركعوا كسرى وتيجانه
أين من لهم باع في الحكمه وفي الإيمان
 
من ذي ذكرهم  بقلبه أو بلسانه
أو علم أبناه من قلة رجاله هان
 
اين ثورة الشعب أين ايوب وألحانه
سبتمبر المجد ضد الظلم والطغيان
 
الثوره  الأم   واكتوبر  وبركانه
ضد الاجانب ومعنى كلمة الأوطان
 
أين حَلم أمه تحقق بعد فقدانه
وحدة كيان شعب في وجه الطغاه ما لان
 
إثنين وعشرين مايو صفقة أزمانه
اثنى له الدهر بالتقدير والعرفان
 
سجد بمحراب ذِكراه كل من خانه
فكيف من هام وأدمن في هواه إدمان
 
ختمت قولي وما قد  تم  تبيانه
وأزكى صلاتي على طه ولد عدنان
 
................
قصيدة الشاعر/ عبد الفتاح ناصر الزُبيدي (أبو ليث)
 
جواب على قصيدة الشاعر عبده مزيد الادور أبو نجم
 
.............
 
يقول ابوليث بحر الدر والدانه
بحري وبحري شعاب اللول والمرجان
 
عصاة موسى مع خاتم سليمانه
في قبضتي صولجان العرش والتيجان
 
والحُكم والديوله والقصر واركانه
والمُلك والمملكه والجاه والسلطان
 
ملكي والاملاك للملاك سبحانه
سبحان من خصني في نعمته سبحان
 
هاجس براسي تسر القلب قيفانه
حرفي حروف الجني والدر والذهبان
 
اقوى من الميم والميمين والدانه
واسرع من الإف والإفين والزنان
 
ومن تمجنن معي دقيت مجنانه
حرام لا اجننه بالقافيه جنان
 
اليوم شيخ القوافي دق طيسانه
يا ليلة الطبل با نلعب على الطيسان
 
يشتيني العب على نغمات عيدانه
وانا شره روحي اللعبه على العيدان
 
او ما يعل ان بحر الشعر ربانه
ابو عناد الزُبيدي للادب ربان
 
لا يدخل البحر يلعب له بشطآنه
ذي ما معه جهد يجس له على الشطآن
 
البحر لجي وكم شعار غرقانه
قبله وكم شاعر اصبح قاعته غرقان
 
أمواجه الموت والياقوت قيعانه
سماه متراكمه ظلمات لا القيعان
 
من غاص بحري نذرته رزق حيتانه
وغيرنا بحره الميت بلا حيتان
 
راكن على ذي فتح لي كل بيبانه
ذي قد قضا حاجتي قبل اطرق البيبان
 
الحمد له ذي تفرد واعتلا شانه
والشكر له ذي رفع شاني رفيع الشأن
 
انا احمده حمد يملي كف ميزانه
واتشكره شكر حاشا يوزنه ميزان
 
يستاهل الحمد ذي جازاني إحسانه
والذنب جازاه بالرحمه وبالغفران
 
انا أسأله سترته لا اظهرت عصيانه
واتوسله رحمته لا زدت بالعصيان
 
والعفو والعافيه وانجا بغفرانه
يوم يهربو مني اهل البيت والاخوان
 
أسأله واتوسله جنات رضوانه
مع النبي والصحابه سادة العربان
 
صلو على ذي ختم ربي به اديانه
نبي الاسلام دينه خاتم الأديان
 
بعد الصلاه قيل يحصب جات ضيفانه
لي منعكم يا عيالي لاقو الضيفان
 
من ساعة االصبح ضيفي حط ركبانه
حيا الله العيس والمكتوب والركبان
 
منازل الضيف عند الجيد باعيانه
وضيفته فرض واجب مكرمه واحسان
 
ذي مثل ابونجم له قدره وله شانه
كرما لعينه نظمت القافيه منشان
 
انظم القاف واوازن على اوزانه
بالسبك والحبك والمبنى مع البنيان
 
وهاجسه لا اقترن عنده كما اقرانه
فالجنيه المقرنه مابش معاها أقران
 
الحرف بالحرف ناري عج دخانه
ميزان وطله وزناها بلا ميزان
 
الباز يا باز يتشرف ببيزانه
ارحبت يا باز باسمه تفخر البيزان
 
يرحب محدش عدد ما شل سيقانه
حيا النمر ذي وصل من موطن النمران
 
زُبيد كمن حنش يحزب بحنشانه
حنشانها بالطوارف تلقص الحشان
 
لطامة العايب الهامل ورميانه
لا ثورين الجرامل كلهم رميان
 
حد الشرف آل معدي كرب حميانه
الدار مابش لها غير أهلها حُميان
 
وراس قومه بقومه قامت أركانه
يشطح وينطح وهو راكن على حُمران
 
ونعم ملايين بالقايد وباركانه
من فوق راسي مشاقر تحتها شيلان
 
قد كل الاوضاع يابونجم خربانه
من حولنا كل سابر يافتى خربان
 
قد الجماعه على ما قال سكرانه
ماعد درينا مَن الصاحي مِن السكران
 
لا سلف لا عرف لا عاشه ولا كانه
مع الاسف ياذكي قد كلنا عُميان
 
أمست نفوس العزاز اليوم مهتانه
واعتز ذي كان جده كل سع يهتان
 
سبحان ذي عز هين بعد ما هانه
وهان ذي طول عمره محدا له هان
 
حمى على شاربه حمى على أدقانه
وبعض الادقان يا حمى عليها ادقان
 
الذكر يا ذاكر الله ربنا صانه
حاشا يغير مفاهيمه أخس إنسان
 
مهما تشيطن بمشطانه وملعانه
اللعب مكشوف بالحجه وبالبرهان
 
مصيبة الجهل عله علت أبدانه
بافكار شيطانيه لعبو على الغشمان
 
والفقر ذي حل فوق اهل اليمن عانه
وصارو أقيالها ياقيل عنس أعوان
 
مثلك يفضفض ومثلي زادت اغبانه
كم جهدنا اغبان فوق اغبان فوق اغبان
 
والقبيله في سرير الموت تعبانه
نسأل من الله يشفي عقلها التعبان
 
أصحاب عيسى لهم مَنّه وسلوانه
واصحاب موسى ثياب الصبر والسلوان
 
وبين هذا وهذا ناس ولهانه
وجر لك جر من ولهان لا ولهان
 
وبينهم بين خسرانه وكسبانه
والكل خسران محد منهم كسبان
 
بذنب الانذال ضحينا بشبانه
منا وفينا دفنا خيرت الشبان
 
ضرع البقر للمنكف درت ألبانه
واهل النكف ياسياسي ساسهم ساسان
 
من باع أرضه وعرضه والوطن خانه
ماعد له الا تراب اللحد والاكفان
 
أقيال حمير لبيت العز عمدانه
يردو البيت مبني مثلما هو كان
 
آثارهم عادها لا اليوم منزانه
في قصر سحلين في ريدان في غمدان
 
بعض الدول عن كلام الحق خرسانه
سكوتها قيمته مدفوع يا ذيبان
 
للمصلحه كل من له نفس رغبانه
والله لولا الدراهم ما عجم سحبان
 
هذا خرج فصل والثاني على أغصانه
في عيد أيلول غرد بلبل الأغصان
 
سته وعشرين تسعه فرحة اوطانه
ثوره قفاها رحيل الظلم والطغيان
 
سته وعشرين شامخ مثل عطانه
هيهات تركع وتخضع يا جبل عطان
 
تاريخنا في سمانا تسطع الوانه
وقوس علان عند الكل سبعه ألوان
 
يصعب على ذي دمج زوره وبهتانه
في منهج الحق دس الزور والبهتان
 
نقوش تُبّع يمنا ظهر جدرانه
بالثوب والعسوبي والجنبيه الصيفان
 
يشهد لنا عرش ملكتنا وعمدانه
تشهد لنا جنتين النخل والرمان
 
ظفار لا اليوم فيها قصر ريدانه
بخط مسند نقوش أسعد على الجدران
 
سبأ وحمير تعانق مجد أوسانه
معين يمنت بلهفه تحتضن قتبان
 
قل للغبي في كتاب الله تبيانه
يوم جا كتاب أبتدى بسم الله الرحمن
 
الحكم لاقيال مجلسنا ولاعيانه
والامر شورى كلام الله بالفرقان
 
قالو لها احنا نهار الحرب طعانه
وقوة الباس موروثش قفا قحطان
 
هذا دليل اننا للفخر عنوانه
قلو لذي جا بجهله يطمس العنوان
 
به فرق ما بين جداني وجدانه
فرق الثرا والثريا شلها مجان
 
احنا شربنا عذيب الما من احفانه
قبل الهمج تشرب الممغور بالكيسان
 
يسأل على ملكنا كسرى وإيوانه
لا ما اقتنع شي يخبر قيصر الرومان
 
احنا ملوك الجزيره قبل عربانه
يستنقصو قدرنا ذي فيهم النقصان
 
قلو لذي قد بدع لي صح لسانه
هذا جواب الاديب الشاعر الفهمان
 
باسمي مرسل مع ذي صف جنحانه
لا تم يقراه قلي صحت اللسان
 
والعفو من زود مكتوبي ونقصانه
ما كامل الا العظيم الواهب المنان
 
تميت والهاجس أغلق باب مخزانه
رغم ان عاد المخازن عندنا مليان
 
صلات ربي على احمد نسل عدنانه
ذي لا ذكرته نسيت الهم والاحزان
 
............
زودنا بالقصيدتين الشاعر أبو ليث الزُبيدي

إرسال تعليق

0 تعليقات