يقول ابو نجم لي كلمات رنانه
.................
يقول ابو نجم لي كلمات رنانه
من جوف هاجس ينهجر مثل ما البركان
لا قولت كلمه يسد إبليس على أذانه
من قبل ما آقول اعوذ بالله من الشيطان
حرفي توافق نجومه كل مقرانه
في الصيف وإلا الشتاء والجحر والعلان
لا قولت يادان قال الناس يا دانه
وأرمي قلوبي تصل وسط الهدف ميزان
قبول من الله رب الملك جل شانه
وإلا فماشي بشر يُخلى من النقصان
وزاد
ربي كفاني فك
مخزانه
أدى كفاتي ولا ألجاني لأي إنسان
ولا خذلني بمضمار خضت ميدانه
لا قُلت يارب عونك في ثواني عان
بياض وجهي هدف عبده وعنوانه
وبين الاكفان يطلب رحمة الرحمان
فآنا احمده حمد مخلص حن وجدانه
وهام في حُب مولى الكون والاكوان
حمداً عدد كل قطره غيث بأمزانه
وعد قطرات محيطاته مع الشطأن
حمداً يقدس جلال اسماه بقرآنه
عدَّ التسابيح بأسم الواحد الديان
واستغفره ما لروحي غير غفرانه
عن كل ذنب اقترفناه نطلب الغفران
وازكى صلاتي صلاه من نفس رغبانه
على الشفيع المشفع من حمى النيران
صلاه طافة على
روحه وريحانه
يقطر نداها من الكوثر مع الريان
بعد الصلاه غرد الشحرور بألحانه
روس الروابي تجاه مايسرح الرعيان
من قبل ما أول بتول يشجب بثيرانه
وقبل ما الناس تفقل داخل المجران
قبل البيوت من غباش كليَّن دخانه
شعار دافي صبوح السمن والعسلان
من طلبة الله نعشت القلب واشجانه
حركت كل المشاعر داخل الوجدان
ياطير ياذي فرَّد في الجو جناحه
شل الرساله وغادر من قداي الآن
لاعند ابو ليث عبده حسب عنوانه
حفيد معد الزبيدي فارس الفرسان
شاعر محنك
مخضرم صح لسانه
واثق بنفسه وثيق الساس والبنيان
يرتاح
قلبي لكلماته وقيفانه
يبرد القلب ويروي لوعة العطشان
صراحته والقريحه . حبكت أوزانه
في عزته في شموخه ساع جبل كحلان
قول له سلامي ملا بيته وديوانه
وأملى بيوت المحبين له مع الجيران
وأملى محله
وحَده طيلة ازمانه
لاما يصل مسك عطره لا خبانستان
سلام من أخ يوصل لأحنج اخوانه
بالمسك والفل والكاذي مع الريحان
وله مكانه بقلبي والحشاء
خانه
والذاكره له ضمانه تمنع النسيان
اليوم ابو ليث ضيفه جاء على شانه
من راس زبيد الأبيه نخبة الرميان
في فيلق العز حيث العز واوطانه
راس الجبل حيث حل النسر والعقبان
قوم إبن شغدر حُماة حده وسلطانه
عبد اللطيف بن مثنى الشيخ ابو صفوان
يا إبن الزبيدي لقيت النفس حيرانه
والوضع حولي معربد مثل ما الطوفان
الحرب يسهل مع الصاروخ والدانه
مع الحصار والمعارك من قِدا العدوان
ويسهل الفقر
وإلا الجوع وألوانه
ولا صراع العقايد والقلوب مليان
حتى الصلاه في بيوت الله مدحانه
على المنابر ولا حجه ولا برهان
يجي يصلي وجاب إبليس في أزغانه
ولا يحاكى من السنه ولا القرآن
يدي لك أفكار ويذكر ماضي احزانه
وبندقه في يده ما احد يقول غلطان
والقبيله
مننا حنقه وزعلانه
قد سلموها رجال الله للفرهان
تخلخل الوضع والأوضاع فلتناه
سراسره أمس قد صاروا قُضاه وأعيان
وأستأسد القرد والأوحاش مهتانه
وسارق الضان قد اصبح قايد الأركان
والقبيله شلوا الدسميس والبانه
وفكفكوها وقالوا كان يا ماكان
تفرق الصف ضاع العُرف واركانه
وإن شي زقى ديك لفوه داخل اليرقان
مسخوا علينا القبايل وألووا الغانه
ضاع اليمن في ذنوب المملكه وإيران
يلعن ابو صلعة الدنبوع وأعوانه
يتلاقفوه الخليجيين بالأحضان
يلعن ابو كل خاين دمر أوطانه
وباع بلاده للأعداء بأرخص الاثمان
واليوم مطرود عايش وسط زنزانه
وأهل الدقون تركيا هي مركز الاخوان
خلاصة الأمر يا آبو ليث غوجانه
ضعنا وضاعت يمنا والمخبى بان
ما عاد لهم في بلادي شبر جبانه
لاعادهم لاسقاهم كرتهم خسران
ما دمروه بانعيد سقفه وعمرانه
ونعيد وحدة يمنا الأرض والانسان
ما أحد يراهن على الخارج وعدوانه
ولا اللزق والسواحي تأكل الحنشان
الفصل الاول خرج والجاي عنوانه
ما سر صمت الامم والناس والبلدان
هل كان هذا مخطط مُحكم إتقانه
لييش ما أحد تدخل أو شجب أودان
سؤال في القلب خلا النفس حيرانه
ياقوة الله عيني شعبنا الغلبان
باقي معي فصل عاد العين سهرانه
لي قلب حساس يرفض فكرة الدونان
إحنا أمام
غزو له خبرات فنانه
في سلب الافكار هويتهِا بكل إتقان
تاريخنا في طريقه نحو طمسانه
والاعتزاز بالثوابت ذِكرها قدآن
مازاد سمعنا
طبول تبع وفرسانه
ومعبد الشمس وقوم حمير وذو ريدان
او ذو يزن وأين تراب قبره وجثمانه
أين عرش بلقيس اين النحت في الصيوان
أين الذي ركعوا كسرى وتيجانه
أين من لهم باع في الحكمه وفي الإيمان
من ذي ذكرهم
بقلبه أو بلسانه
أو علم أبناه من قلة رجاله هان
اين ثورة الشعب أين ايوب وألحانه
سبتمبر المجد ضد الظلم والطغيان
الثوره
الأم واكتوبر وبركانه
ضد الاجانب ومعنى كلمة الأوطان
أين حَلم أمه تحقق بعد فقدانه
وحدة كيان شعب في وجه الطغاه ما لان
إثنين وعشرين مايو صفقة أزمانه
اثنى له الدهر بالتقدير والعرفان
سجد بمحراب ذِكراه كل من خانه
فكيف من هام وأدمن في هواه إدمان
ختمت قولي وما قد تم
تبيانه
وأزكى صلاتي على طه ولد عدنان
................
.............
يقول ابوليث بحر الدر والدانه
بحري وبحري شعاب اللول والمرجان
عصاة موسى مع خاتم سليمانه
في قبضتي صولجان العرش والتيجان
والحُكم والديوله والقصر واركانه
والمُلك والمملكه والجاه والسلطان
ملكي والاملاك للملاك سبحانه
سبحان من خصني في نعمته سبحان
هاجس براسي تسر القلب قيفانه
حرفي حروف الجني والدر والذهبان
اقوى من الميم والميمين والدانه
واسرع من الإف والإفين والزنان
ومن تمجنن معي دقيت مجنانه
حرام لا اجننه بالقافيه جنان
اليوم شيخ القوافي دق طيسانه
يا ليلة الطبل با نلعب على الطيسان
يشتيني العب على نغمات عيدانه
وانا شره روحي اللعبه على العيدان
او ما يعل ان بحر الشعر ربانه
ابو عناد الزُبيدي للادب ربان
لا يدخل البحر يلعب له بشطآنه
ذي ما معه جهد يجس له على الشطآن
البحر لجي وكم شعار غرقانه
قبله وكم شاعر اصبح قاعته غرقان
أمواجه الموت والياقوت قيعانه
سماه متراكمه ظلمات لا القيعان
من غاص بحري نذرته رزق حيتانه
وغيرنا بحره الميت بلا حيتان
راكن على ذي فتح لي كل بيبانه
ذي قد قضا حاجتي قبل اطرق البيبان
الحمد له ذي تفرد واعتلا شانه
والشكر له ذي رفع شاني رفيع الشأن
انا احمده حمد يملي كف ميزانه
واتشكره شكر حاشا يوزنه ميزان
يستاهل الحمد ذي جازاني إحسانه
والذنب جازاه بالرحمه وبالغفران
انا أسأله سترته لا اظهرت عصيانه
واتوسله رحمته لا زدت بالعصيان
والعفو والعافيه وانجا بغفرانه
يوم يهربو مني اهل البيت والاخوان
أسأله واتوسله جنات رضوانه
مع النبي والصحابه سادة العربان
صلو على ذي ختم ربي به اديانه
نبي الاسلام دينه خاتم الأديان
بعد الصلاه قيل يحصب جات ضيفانه
لي منعكم يا عيالي لاقو الضيفان
من ساعة االصبح ضيفي حط ركبانه
حيا الله العيس والمكتوب والركبان
منازل الضيف عند الجيد باعيانه
وضيفته فرض واجب مكرمه واحسان
ذي مثل ابونجم له قدره وله شانه
كرما لعينه نظمت القافيه منشان
انظم القاف واوازن على اوزانه
بالسبك والحبك والمبنى مع البنيان
وهاجسه لا اقترن عنده كما اقرانه
فالجنيه المقرنه مابش معاها أقران
الحرف بالحرف ناري عج دخانه
ميزان وطله وزناها بلا ميزان
الباز يا باز يتشرف ببيزانه
ارحبت يا باز باسمه تفخر البيزان
يرحب محدش عدد ما شل سيقانه
حيا النمر ذي وصل من موطن النمران
زُبيد كمن حنش يحزب بحنشانه
حنشانها بالطوارف تلقص الحشان
لطامة العايب الهامل ورميانه
لا ثورين الجرامل كلهم رميان
حد الشرف آل معدي كرب حميانه
الدار مابش لها غير أهلها حُميان
وراس قومه بقومه قامت أركانه
يشطح وينطح وهو راكن على حُمران
ونعم ملايين بالقايد وباركانه
من فوق راسي مشاقر تحتها شيلان
قد كل الاوضاع يابونجم خربانه
من حولنا كل سابر يافتى خربان
قد الجماعه على ما قال سكرانه
ماعد درينا مَن الصاحي مِن السكران
لا سلف لا عرف لا عاشه ولا كانه
مع الاسف ياذكي قد كلنا عُميان
أمست نفوس العزاز اليوم مهتانه
واعتز ذي كان جده كل سع يهتان
سبحان ذي عز هين بعد ما هانه
وهان ذي طول عمره محدا له هان
حمى على شاربه حمى على أدقانه
وبعض الادقان يا حمى عليها ادقان
الذكر يا ذاكر الله ربنا صانه
حاشا يغير مفاهيمه أخس إنسان
مهما تشيطن بمشطانه وملعانه
اللعب مكشوف بالحجه وبالبرهان
مصيبة الجهل عله علت أبدانه
بافكار شيطانيه لعبو على الغشمان
والفقر ذي حل فوق اهل اليمن عانه
وصارو أقيالها ياقيل عنس أعوان
مثلك يفضفض ومثلي زادت اغبانه
كم جهدنا اغبان فوق اغبان فوق اغبان
والقبيله في سرير الموت تعبانه
نسأل من الله يشفي عقلها التعبان
أصحاب عيسى لهم مَنّه وسلوانه
واصحاب موسى ثياب الصبر والسلوان
وبين هذا وهذا ناس ولهانه
وجر لك جر من ولهان لا ولهان
وبينهم بين خسرانه وكسبانه
والكل خسران محد منهم كسبان
بذنب الانذال ضحينا بشبانه
منا وفينا دفنا خيرت الشبان
ضرع البقر للمنكف درت ألبانه
واهل النكف ياسياسي ساسهم ساسان
من باع أرضه وعرضه والوطن خانه
ماعد له الا تراب اللحد والاكفان
أقيال حمير لبيت العز عمدانه
يردو البيت مبني مثلما هو كان
آثارهم عادها لا اليوم منزانه
في قصر سحلين في ريدان في غمدان
بعض الدول عن كلام الحق خرسانه
سكوتها قيمته مدفوع يا ذيبان
للمصلحه كل من له نفس رغبانه
والله لولا الدراهم ما عجم سحبان
هذا خرج فصل والثاني على أغصانه
في عيد أيلول غرد بلبل الأغصان
سته وعشرين تسعه فرحة اوطانه
ثوره قفاها رحيل الظلم والطغيان
سته وعشرين شامخ مثل عطانه
هيهات تركع وتخضع يا جبل عطان
تاريخنا في سمانا تسطع الوانه
وقوس علان عند الكل سبعه ألوان
يصعب على ذي دمج زوره وبهتانه
في منهج الحق دس الزور والبهتان
نقوش تُبّع يمنا ظهر جدرانه
بالثوب والعسوبي والجنبيه الصيفان
يشهد لنا عرش ملكتنا وعمدانه
تشهد لنا جنتين النخل والرمان
ظفار لا اليوم فيها قصر ريدانه
بخط مسند نقوش أسعد على الجدران
سبأ وحمير تعانق مجد أوسانه
معين يمنت بلهفه تحتضن قتبان
قل للغبي في كتاب الله تبيانه
يوم جا كتاب أبتدى بسم الله الرحمن
الحكم لاقيال مجلسنا ولاعيانه
والامر شورى كلام الله بالفرقان
قالو لها احنا نهار الحرب طعانه
وقوة الباس موروثش قفا قحطان
هذا دليل اننا للفخر عنوانه
قلو لذي جا بجهله يطمس العنوان
به فرق ما بين جداني وجدانه
فرق الثرا والثريا شلها مجان
احنا شربنا عذيب الما من احفانه
قبل الهمج تشرب الممغور بالكيسان
يسأل على ملكنا كسرى وإيوانه
لا ما اقتنع شي يخبر قيصر الرومان
احنا ملوك الجزيره قبل عربانه
يستنقصو قدرنا ذي فيهم النقصان
قلو لذي قد بدع لي صح لسانه
هذا جواب الاديب الشاعر الفهمان
باسمي مرسل مع ذي صف جنحانه
لا تم يقراه قلي صحت اللسان
والعفو من زود مكتوبي ونقصانه
ما كامل الا العظيم الواهب المنان
تميت والهاجس أغلق باب مخزانه
رغم ان عاد المخازن عندنا مليان
صلات ربي على احمد نسل عدنانه
ذي لا ذكرته نسيت الهم والاحزان
............
زودنا بالقصيدتين الشاعر أبو ليث الزُبيدي
يشرحون الواقع بمعلقتين شعريتين البدع
والجواب 145 بيت بتاريخ 3 أكتوبر 2021م
من جوف هاجس ينهجر مثل ما البركان
من قبل ما آقول اعوذ بالله من الشيطان
في الصيف وإلا الشتاء والجحر والعلان
وأرمي قلوبي تصل وسط الهدف ميزان
وإلا فماشي بشر يُخلى من النقصان
أدى كفاتي ولا ألجاني لأي إنسان
لا قُلت يارب عونك في ثواني عان
وبين الاكفان يطلب رحمة الرحمان
وهام في حُب مولى الكون والاكوان
وعد قطرات محيطاته مع الشطأن
عدَّ التسابيح بأسم الواحد الديان
عن كل ذنب اقترفناه نطلب الغفران
على الشفيع المشفع من حمى النيران
يقطر نداها من الكوثر مع الريان
روس الروابي تجاه مايسرح الرعيان
وقبل ما الناس تفقل داخل المجران
شعار دافي صبوح السمن والعسلان
حركت كل المشاعر داخل الوجدان
شل الرساله وغادر من قداي الآن
حفيد معد الزبيدي فارس الفرسان
واثق بنفسه وثيق الساس والبنيان
يبرد القلب ويروي لوعة العطشان
في عزته في شموخه ساع جبل كحلان
وأملى بيوت المحبين له مع الجيران
لاما يصل مسك عطره لا خبانستان
بالمسك والفل والكاذي مع الريحان
والذاكره له ضمانه تمنع النسيان
من راس زبيد الأبيه نخبة الرميان
راس الجبل حيث حل النسر والعقبان
عبد اللطيف بن مثنى الشيخ ابو صفوان
والوضع حولي معربد مثل ما الطوفان
مع الحصار والمعارك من قِدا العدوان
ولا صراع العقايد والقلوب مليان
على المنابر ولا حجه ولا برهان
ولا يحاكى من السنه ولا القرآن
وبندقه في يده ما احد يقول غلطان
قد سلموها رجال الله للفرهان
سراسره أمس قد صاروا قُضاه وأعيان
وسارق الضان قد اصبح قايد الأركان
وفكفكوها وقالوا كان يا ماكان
وإن شي زقى ديك لفوه داخل اليرقان
ضاع اليمن في ذنوب المملكه وإيران
يتلاقفوه الخليجيين بالأحضان
وباع بلاده للأعداء بأرخص الاثمان
وأهل الدقون تركيا هي مركز الاخوان
ضعنا وضاعت يمنا والمخبى بان
لاعادهم لاسقاهم كرتهم خسران
ونعيد وحدة يمنا الأرض والانسان
ولا اللزق والسواحي تأكل الحنشان
ما سر صمت الامم والناس والبلدان
لييش ما أحد تدخل أو شجب أودان
ياقوة الله عيني شعبنا الغلبان
لي قلب حساس يرفض فكرة الدونان
في سلب الافكار هويتهِا بكل إتقان
والاعتزاز بالثوابت ذِكرها قدآن
ومعبد الشمس وقوم حمير وذو ريدان
أين عرش بلقيس اين النحت في الصيوان
أين من لهم باع في الحكمه وفي الإيمان
أو علم أبناه من قلة رجاله هان
سبتمبر المجد ضد الظلم والطغيان
ضد الاجانب ومعنى كلمة الأوطان
وحدة كيان شعب في وجه الطغاه ما لان
اثنى له الدهر بالتقدير والعرفان
فكيف من هام وأدمن في هواه إدمان
وأزكى صلاتي على طه ولد عدنان
قصيدة
الشاعر/ عبد الفتاح ناصر الزُبيدي (أبو ليث)
جواب على قصيدة الشاعر عبده مزيد
الادور أبو نجم
بحري وبحري شعاب اللول والمرجان
في قبضتي صولجان العرش والتيجان
والمُلك والمملكه والجاه والسلطان
سبحان من خصني في نعمته سبحان
حرفي حروف الجني والدر والذهبان
واسرع من الإف والإفين والزنان
حرام لا اجننه بالقافيه جنان
يا ليلة الطبل با نلعب على الطيسان
وانا شره روحي اللعبه على العيدان
ابو عناد الزُبيدي للادب ربان
ذي ما معه جهد يجس له على الشطآن
قبله وكم شاعر اصبح قاعته غرقان
سماه متراكمه ظلمات لا القيعان
وغيرنا بحره الميت بلا حيتان
ذي قد قضا حاجتي قبل اطرق البيبان
والشكر له ذي رفع شاني رفيع الشأن
واتشكره شكر حاشا يوزنه ميزان
والذنب جازاه بالرحمه وبالغفران
واتوسله رحمته لا زدت بالعصيان
يوم يهربو مني اهل البيت والاخوان
مع النبي والصحابه سادة العربان
نبي الاسلام دينه خاتم الأديان
لي منعكم يا عيالي لاقو الضيفان
حيا الله العيس والمكتوب والركبان
وضيفته فرض واجب مكرمه واحسان
كرما لعينه نظمت القافيه منشان
بالسبك والحبك والمبنى مع البنيان
فالجنيه المقرنه مابش معاها أقران
ميزان وطله وزناها بلا ميزان
ارحبت يا باز باسمه تفخر البيزان
حيا النمر ذي وصل من موطن النمران
حنشانها بالطوارف تلقص الحشان
لا ثورين الجرامل كلهم رميان
الدار مابش لها غير أهلها حُميان
يشطح وينطح وهو راكن على حُمران
من فوق راسي مشاقر تحتها شيلان
من حولنا كل سابر يافتى خربان
ماعد درينا مَن الصاحي مِن السكران
مع الاسف ياذكي قد كلنا عُميان
واعتز ذي كان جده كل سع يهتان
وهان ذي طول عمره محدا له هان
وبعض الادقان يا حمى عليها ادقان
حاشا يغير مفاهيمه أخس إنسان
اللعب مكشوف بالحجه وبالبرهان
بافكار شيطانيه لعبو على الغشمان
وصارو أقيالها ياقيل عنس أعوان
كم جهدنا اغبان فوق اغبان فوق اغبان
نسأل من الله يشفي عقلها التعبان
واصحاب موسى ثياب الصبر والسلوان
وجر لك جر من ولهان لا ولهان
والكل خسران محد منهم كسبان
منا وفينا دفنا خيرت الشبان
واهل النكف ياسياسي ساسهم ساسان
ماعد له الا تراب اللحد والاكفان
يردو البيت مبني مثلما هو كان
في قصر سحلين في ريدان في غمدان
سكوتها قيمته مدفوع يا ذيبان
والله لولا الدراهم ما عجم سحبان
في عيد أيلول غرد بلبل الأغصان
ثوره قفاها رحيل الظلم والطغيان
هيهات تركع وتخضع يا جبل عطان
وقوس علان عند الكل سبعه ألوان
في منهج الحق دس الزور والبهتان
بالثوب والعسوبي والجنبيه الصيفان
تشهد لنا جنتين النخل والرمان
بخط مسند نقوش أسعد على الجدران
معين يمنت بلهفه تحتضن قتبان
يوم جا كتاب أبتدى بسم الله الرحمن
والامر شورى كلام الله بالفرقان
وقوة الباس موروثش قفا قحطان
قلو لذي جا بجهله يطمس العنوان
فرق الثرا والثريا شلها مجان
قبل الهمج تشرب الممغور بالكيسان
لا ما اقتنع شي يخبر قيصر الرومان
يستنقصو قدرنا ذي فيهم النقصان
هذا جواب الاديب الشاعر الفهمان
لا تم يقراه قلي صحت اللسان
ما كامل الا العظيم الواهب المنان
رغم ان عاد المخازن عندنا مليان
ذي لا ذكرته نسيت الهم والاحزان
زودنا بالقصيدتين الشاعر أبو ليث الزُبيدي
0 تعليقات