يافالق الاصباح عبدك بك توكل واتكل
.............
يافالق الاصباح عبدك بك توكل واتكل
في الكل وكلتك ونعم الوالي أنته والوكيل
ادعوك واترجاك ياالله نجني تحت الصلل
وأسألك الغفران لاذنبي على جنبي ثقيل
والحمدلك والشكر ياالله عدما القمري زجل
وعدما أمسا يسكب الماطر ومسيوله يسيل
وازكا صلاتي تبلغ المختار ذي حطم هبل
ومن سمع صلى على سيد البشر طه الفضيل
ياهاجسي نظم حروفك بعد ختم المستهل
واسقه رفاقي من بحورك عذب صافي سلسبيل
انت الذي في ساحة الشعار يضرب بك مثل
وانته بروفسور القوافي في سمر والا
مقيل
نظم لي القيفان يامن كل قيفانك حلل
وانا عليا بااشكرك ياهاجسي شكرا جزيل
الناس قالو لي حروفك طعمها مثل العسل
يشفا بها الموجوع والا كل من قلبه عليل
انا الذي في الشعر فائق للفرزدق لاجدل
قد القبائل لقبوني في الحداء شاعرنبيل
يقول اخوناجي حليف البرد مفتاح العلل
والجيدماهو ذي يقود الناس لشعال الفتيل
يا عاشقين الشر عدشي عندكم ذرة خجل
الثأر قد باتت خيوله في الحداء تصهل صهيل
ذي منع ابتكم منع شوفو وابصرو للثأر حل
لاحديظلي شي يقول العز في راس الصميل
قد العدامه عدمتنا في الحداء كمن بطل
اقسم برب البيت ماقريه وما فيها قتيل
الجيد لاحد من رجاجيله قتل والا قتل
باالمعرفه يقدي وعن قول الصراحه مايميل
شفت الشغل والقتل في كل المناطق والعزل
نار الحرايب باتظلي في الحداء تشعل شعيل
من الفتن ذي في بلادي والمكايد والحيل
مازد طرب قلبي يسامر صاحب الطرف الكحيل
كم ناس عايش في مخافه لاطلع والا نزل
نشتي قفا الظلمات تشرق في الحداء شمس الاصيل
قال المثل مايأمن الا كل من بطنه عطل
لا يمكن انه يوم يكتف في الدراج المستطيل
اليوم من ودف وغثا صاحبه وأخطأ وزل
يحنب ولاحدينفعه في وقتنا الوقت المحيل
هذا وماهي مشكله لاشي هدي والا حصل
المشكله يا صاحبي لامعرفة خصمك قليل
مايعرف ايش معنى النصف وايش الحكم وايش العدل
ولا يميز واسطه والاعقيره أو نزيل
يااهل الحروب الجيد لاقد زانت اقدا وامتثل
ولا يقل مانا رجالي مايماثلهم مثيل
كم ياقبيله ثوب فرحتها قد اتقطع وصل
الثأر عرقه في الحداء مغروس جيلآ بعد جيل
كم ناس فيها شد من ساحة بلاده والمحل
كلاتها في قتل من حبل الحديجي لاغليل
ازداد فيها الثأر من حين جاء البخاري والقطل
كلين يبا يشطح ويتكبر بربحه والحصيل
لاحد يلوم ابن الحليفي لاقصد والا زمل
أثر علينا الثأر واحنا في اليمن خيرة بكيل
الساع ياطارش توكل شل خطي في عجل
من عندي أعزم فوق حبه صنعها اخر مديل
لاعند ابومجد الفتى البداع ذي ماقد نبل
القعشمي ذيب القفاره صاحب الشرع الطويل
الصاحب المغوار ذي له عند اخوناجي ثقل
في الطارفه يعدي ويتحاشا من الفعل الرذيل
علي خليفه بعد عمه عبده الي قد رحل
يسقي جماهيره من الزوقل ومن عذبه يكيل
سلم عليه يامرسلي بالفل ساعة ماتصل
وعطر روح الروح جبه به صديقي والزميل
وقبله ساعة وصولك في الجبين اربع قبل
وقبلتين في كفه الايمن وفي الكف الشويل
في الوقت ماقد حد على ابن القعشمي هز الرقل
واولاد عمه في النوايب يلقو الشاجع ذليل
واصحابه اصحاب الشهامه والكرم منذ الازل
يمين بالله ماعرفنا بينهم واحد بخيل
اليوم نشتي حل ينهي للمشاكل والشغل
من ميد طير السعد في ارض الحداء يزجل زجيل
مادام عاد الله وابوجبريل ذي فيه الامل
باقي املنا فيه بعد الله مولانا الجليل
القايد المغوار ابو جبريل ذي قاوم دول
اذا صدر مرسوم صارم للمشاكل بايزيل
وان المسيره جات تمت كل ماعد في المغل
فحكم الاخر مثل الاول نرجو الله لايطيل
والفرق فيما بينهم حيا على خير العمل
قد قال الاول بايشربنا عصير الزنجبيل
فحنا قلعنا ثوم بدلنا بها غرسة بصل
والخطبه الخطبه فالاحسن من مكانه يستقيل
احناجنود الله لايمكن يداهمنا الفشل
سقاه ياسلمان لاما المغترب من دون كفيل
مالو مجر السيل بيئثرعلى نايف هلل
كان ان قد نونه ومحضر بيرو جوح النقيل
يقول ذي ربعه بني عمه جبل يركا جبل
الوقت الاول قد تغير واقرن الظان الهزيل
الليله الهاجس بهذه القافيه عانق زحل
من بعدما كيف بربطه قات من قات السحيل
هذا ويابن صالح المبدوع خلص واكتمل
باقي معي فتوى بسيطه حلها واضح سهيل
افتيك من بكره صغيره باركه تحت الجمل
وفوقها اخوتها ثلاثه مايداخلهم دخيل
تزوجت بالاخ الاول ذي لها الباري احل
احلها الباري للاول ماالاخيرين مستحيل
اذا افترشها الزوج الاول خلفو يولد جمل
وان ماتت البكره يصبح للولد اسمآ بديل
والمعذره لاشي قصر او زاد ياذيب العول
باقي جوابك والجماله يارعا الله الجميل
والختم باصلي على سيد البشر طه الاجل
صلاه من داخل فوادي تبلغ الطهر الخليل
....................
.............
بسمك وعلمك بك تبسلملنا في أول مستهل
أنته ملاذي وأنت حسبي مامعي غيرك بديل
وأنت الرجاءوالظن ما شي، في سوا عفوك أمل
سبحان وجهك يا إله الخلق والرب الجليل
وأزكا صلاتي للنبي طاها عددماالفوج هل
ختم الرسل والأنبياء ذكره دواء القلب، العليل
قال الأديب القعشمي هالليله القلب أحتفل
بأقوال جتني من عميد الشعر والاخ الزميل
من لسن أخو ناجي سنان الشاعر الحر البطل
حليف حالف للعوايد والقيم ماله مثيل
أنا أشهد أنه صاغ حرف الشعر وأحكم في الجمل
بالوزن والحكمه يطعمها كما الماس الجميل
رسل حروف الملحمه وابياتها مثل العسل
شاعر محنك لا تحنحن راعده سيله يسيل
يا الهاجس الليله تبادر قد طلبتك في عجل
ما دام لك صوله وجوله ساعة الخطب الثقيل
واجب، عليك الرد للبداع ذي ما له مثل
شاعر مخضرم رد، له بالمثل لا تبقا بخيل
ثار المواجع والوجع في القلب سبب لي زعل
من القضايا الموجعه والثار والقاتل قتيل
حرب الحدا يااهل الحدا زادت ولاهبها اشتعل
والحل ضايع والمعارف ضايعه واين السبيل
في كل عزله في الحدا والثار باقي ما رحل
واعما يقود اعما ودم الابريا منها يسيل
من الغوا والجهل ذي خلا من العالي نسل
رد المعارف عوج ذي كانت تداوي للعليل
لو جيت اعدد لك قضايا الثار تلقاها دبل
في كل قريه يشتعل باروتها يزجل زجيل
تمسي صواكيع المذلق مثل لا الماطر هطل
يشيب منها الطفل هدت شامخ الحيد المهيل
حروب خلت كل شاجع حر ما يهتاب ذل
واهل المروه والعساره كل حد صابح ذليل
كم ياقضايا عالقه ثاراتها من دون حل
وان قد، طفت ترجع وتكبر فوق ما نقدر نشيل
اخوه وغرامه وساحه واحده ماشي فقل
وأوفاء قبيله في مواقفها مدا الدهر الطويل
يشهد، لها التاريخ كانت شامخه طول الازل
واليوم لا، زالت عريقه شامخه في كل جيل
لكن قضايا الثار زادت للمواجع والخلل
كم أيتمت كم فارقت شمل الخليله والخليل
وإبليس لاصا نارها داخل قرانا والعزل
نبكي ونتحسر عليهم والوجع ماهو قليل
لي منع من له وجه والا عرف وإلا له ثقل
يبدي ويعدي في صلاح الشان من عرفه يكيل
باأتمنع اهل الحل واهل العقد أن يبدو بحل
ياأهل المعارف ما يخبي وجهه الشخص الفضيل
واناشد الدوله وابوجبريل ينهي للشغل
والحرب والثارات يطفي نارها وإلا يزيل
شفنا في الشاشات أكبر عرض ما مثله حصل
في حلحلة كل القضايا وسط حاشد او بكيل
هو صدق هذا ذي حصل وإعلام للقصه نقل
وإلا مجرد عرض كوميدي من النوع الثقيل
مهجم وراء مهجم مع الثيران والزامل زمل
والحشد والتصوير مثل الفيلم ذي كله ضويل
واين الحلول الجذريه للثار والأمر الجلل
ذي أقلق الأفكار وأجتاح التواطي والنقيل
أسباب نذكرها وكم للدوله اسباب الفشل
لو استقام العدل والقانون ما حد با يميل
القاتل أصبح فار والمقتول يصبح معتقل
والعدل والإنصاف ضايع داخل أدراج الوكيل
حكم القضاء له دور فعلي لو عدلها واعتدل
ما اظن نار الثار تشعل والحرايب مستحيل
والجهل له نزعه وللغويان في القصه محل
واهل العقول الواعيه ما عاد واحد له صميل
تطاول الغويان ما واحدبيخضع وامتثل
للعقل والحكمه وللمنطق وللعرف الأصيل
والبكره النقطه بوسط الجيم ياذيب العول
لا ماتت البكره يكون الحاء هو الإسم البديل
وان الجمل لا ماتت البكره بيتحول حمل
تحل للاول ولاخوانه حرام ماشي سبيل
هذا جوابي وأعتذر من اي قاصر أو زلل
البدع شل الحرف كله ما بقي غير القليل
والختم صلو للنبي طاها عددماالفوج هل
ختم الرسل والأنبياء ذكره دواء القلب العليل
............
6 ابريل 2023م والقصيدة موجهه للشاعر علي
صالح القعشمي تعبر عن قضايا الثأر في قبيلة الحد.ا
في الكل وكلتك ونعم الوالي أنته والوكيل
وأسألك الغفران لاذنبي على جنبي ثقيل
وعدما أمسا يسكب الماطر ومسيوله يسيل
ومن سمع صلى على سيد البشر طه الفضيل
واسقه رفاقي من بحورك عذب صافي سلسبيل
وانته بروفسور القوافي في سمر والا
مقيل
وانا عليا بااشكرك ياهاجسي شكرا جزيل
يشفا بها الموجوع والا كل من قلبه عليل
قد القبائل لقبوني في الحداء شاعرنبيل
والجيدماهو ذي يقود الناس لشعال الفتيل
الثأر قد باتت خيوله في الحداء تصهل صهيل
لاحديظلي شي يقول العز في راس الصميل
اقسم برب البيت ماقريه وما فيها قتيل
باالمعرفه يقدي وعن قول الصراحه مايميل
نار الحرايب باتظلي في الحداء تشعل شعيل
مازد طرب قلبي يسامر صاحب الطرف الكحيل
نشتي قفا الظلمات تشرق في الحداء شمس الاصيل
لا يمكن انه يوم يكتف في الدراج المستطيل
يحنب ولاحدينفعه في وقتنا الوقت المحيل
المشكله يا صاحبي لامعرفة خصمك قليل
ولا يميز واسطه والاعقيره أو نزيل
ولا يقل مانا رجالي مايماثلهم مثيل
الثأر عرقه في الحداء مغروس جيلآ بعد جيل
كلاتها في قتل من حبل الحديجي لاغليل
كلين يبا يشطح ويتكبر بربحه والحصيل
أثر علينا الثأر واحنا في اليمن خيرة بكيل
من عندي أعزم فوق حبه صنعها اخر مديل
القعشمي ذيب القفاره صاحب الشرع الطويل
في الطارفه يعدي ويتحاشا من الفعل الرذيل
يسقي جماهيره من الزوقل ومن عذبه يكيل
وعطر روح الروح جبه به صديقي والزميل
وقبلتين في كفه الايمن وفي الكف الشويل
واولاد عمه في النوايب يلقو الشاجع ذليل
يمين بالله ماعرفنا بينهم واحد بخيل
من ميد طير السعد في ارض الحداء يزجل زجيل
باقي املنا فيه بعد الله مولانا الجليل
اذا صدر مرسوم صارم للمشاكل بايزيل
فحكم الاخر مثل الاول نرجو الله لايطيل
قد قال الاول بايشربنا عصير الزنجبيل
والخطبه الخطبه فالاحسن من مكانه يستقيل
سقاه ياسلمان لاما المغترب من دون كفيل
كان ان قد نونه ومحضر بيرو جوح النقيل
الوقت الاول قد تغير واقرن الظان الهزيل
من بعدما كيف بربطه قات من قات السحيل
باقي معي فتوى بسيطه حلها واضح سهيل
وفوقها اخوتها ثلاثه مايداخلهم دخيل
احلها الباري للاول ماالاخيرين مستحيل
وان ماتت البكره يصبح للولد اسمآ بديل
باقي جوابك والجماله يارعا الله الجميل
صلاه من داخل فوادي تبلغ الطهر الخليل
قصيدة الشاعر/ علي
صالح القعشمي
رئيس جمعية الشعراء الشعبيين
فرع م/ذمار جواب على قصيدة الشاعر القدير /سنان حليف والقصائد، تعبر عن قضايا الثأر
والحروب المستعرة في قبيلة الحداء
أنته ملاذي وأنت حسبي مامعي غيرك بديل
سبحان وجهك يا إله الخلق والرب الجليل
ختم الرسل والأنبياء ذكره دواء القلب، العليل
بأقوال جتني من عميد الشعر والاخ الزميل
حليف حالف للعوايد والقيم ماله مثيل
بالوزن والحكمه يطعمها كما الماس الجميل
شاعر محنك لا تحنحن راعده سيله يسيل
ما دام لك صوله وجوله ساعة الخطب الثقيل
شاعر مخضرم رد، له بالمثل لا تبقا بخيل
من القضايا الموجعه والثار والقاتل قتيل
والحل ضايع والمعارف ضايعه واين السبيل
واعما يقود اعما ودم الابريا منها يسيل
رد المعارف عوج ذي كانت تداوي للعليل
في كل قريه يشتعل باروتها يزجل زجيل
يشيب منها الطفل هدت شامخ الحيد المهيل
واهل المروه والعساره كل حد صابح ذليل
وان قد، طفت ترجع وتكبر فوق ما نقدر نشيل
وأوفاء قبيله في مواقفها مدا الدهر الطويل
واليوم لا، زالت عريقه شامخه في كل جيل
كم أيتمت كم فارقت شمل الخليله والخليل
نبكي ونتحسر عليهم والوجع ماهو قليل
يبدي ويعدي في صلاح الشان من عرفه يكيل
ياأهل المعارف ما يخبي وجهه الشخص الفضيل
والحرب والثارات يطفي نارها وإلا يزيل
في حلحلة كل القضايا وسط حاشد او بكيل
وإلا مجرد عرض كوميدي من النوع الثقيل
والحشد والتصوير مثل الفيلم ذي كله ضويل
ذي أقلق الأفكار وأجتاح التواطي والنقيل
لو استقام العدل والقانون ما حد با يميل
والعدل والإنصاف ضايع داخل أدراج الوكيل
ما اظن نار الثار تشعل والحرايب مستحيل
واهل العقول الواعيه ما عاد واحد له صميل
للعقل والحكمه وللمنطق وللعرف الأصيل
لا ماتت البكره يكون الحاء هو الإسم البديل
تحل للاول ولاخوانه حرام ماشي سبيل
البدع شل الحرف كله ما بقي غير القليل
ختم الرسل والأنبياء ذكره دواء القلب العليل
............
0 تعليقات